عـاجـل: مراسل الجزيرة: إسقاط طائرة إسرائيلية مسيرة عند الحدود اللبنانية الجنوبية

الين في أدنى مستوى في 32 شهرا أمام الدولار

انخفض سعر صرف الين الياباني إلى أدنى مستوى له منذ 32 شهرا أمام الدولار في بداية التعاملات الآسيوية، بعد أن أشار مسؤولون يابانيون على هامش اجتماع لمجموعة السبع إلى عدم انزعاجهم من هبوط العملة.
 
ووصل سعر الدولار 121.35 ينا في أسواق طوكيو الاثنين بزيادة 0.6% خلال اليوم وهو أعلى مستوى له منذ مارس/آذار 2003.
 
كما تراجع اليورو أيضا أمام الدولار وبلغ سعره 1.17 دولار مقابل نحو 1.172 دولار أواخر التعامل في نيويورك يوم الجمعة الماضي وغير بعيد عن أدنى مستوى له منذ عامين وهو 1.1640 دولار.
 
ومما زاد من دعم قوة الدولار في السوق احتمالات استمرار مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي في زيادة أسعار الفائدة على الدولار.
 
وقال وزير المالية الياباني ساداكازو تانيغاكي إنه لم يبحث ارتفاع سعر الدولار مقابل الين مع وزير الخزانة الأميركي في لندن قبل اجتماع وزراء مجموعة الدول الصناعية السبع, مؤكدا أن الوضع في سوق العملة بشكل عام يعكس العوامل الاقتصادية الأساسية.
 
وقد انخفض سعر صرف الين مقابل الدولار 10% منذ أوائل شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال متعاملون إنه طالما أن وزراء مالية الدول السبع لم يعربوا عن قلقهم إزاء ضعف الين أمام الدولار, فإنه من المتوقع أن يتجه المستثمرون نحو شراء المزيد من الدولار مقابل الين.
 
وأضافوا أن العملة الأميركية قد تصل إلى 122 ينا في الأسابيع القادمة بينما تظهر التقارير الاقتصادية الأميركية المزيد من التفاؤل إزاء نمو الاقتصاد بالولايات المتحدة.
المصدر : وكالات