أوبك قد تبقي على مستوى إنتاجها دون تغيير

مستوى أسعار النفط الحالية لا يثير القلق مادام هناك توازن بين العرض والطلب (رويترز)
قال وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل إنه يعتقد أن أسعار النفط الحالية التي تصل إلى نحو 60 دولارا للنفط الأميركي الخفيف- تعتبر عادية ما دام هناك توازن بين العرض والطلب.
 
وأضاف خليل أمس الأحد على هامش افتتاحه مشروع إنجاز أكبر محطة ربط وتوزيع للكهرباء على المستوى الوطني والمغرب العربي بولاية البويرة، والتي ستربط شرق الجزائر بغربها وتمتد إلى الدول المغاربية وأوروبا، أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" التي ستجتمع في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري في الكويت، قد تبقي على مستوى إنتاجها دون تغيير وذلك بالنظر إلى الوضع الحالي في السوق.
 
وكان خليل توقع مؤخرا أن تستقر أسعار النفط السنة المقبلة عند حدود 50 دولارا للبرميل وأرجع ذلك إلى تزايد الطلب على الرغم من تراجع النمو الاقتصادي العالمي من 5.2% إلى 4.1% خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية والصين.
 
وأشار خليل إلى أن بلاده ستحقق عائدات قياسية غير مسبوقة تصل إلى أكثر من 40 مليار دولار نهاية العام الجاري بسبب ارتفاع أسعار النفط.
 
وتنتج الجزائر حاليا 1.4 مليون برميل يوميا، وتخطط لرفع إنتاجها إلى 1.5 مليون برميل يوميا العام القادم, إلا أن حصتها في منظمة أوبك لا تتجاوز 830 ألف برميل يوميا. وبلغ معدل سعر النفط الجزائري (صحارى بلند) خلال النصف الأول من العام الجاري 49.5 دولارا للبرميل الواحد. كما تصدر الجزائر  سنويا 62 مليار متر مكعب من الغاز.
المصدر : وكالات