مجموعة السبع تدعو إلى إحياء محادثات التجارة العالمية

فشل اجتماع منظمة التجارة لعدم التوصل لاتفاق بشأن الملف الزراعي (الفرنسية)
دعا وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى دفع محادثات التجارة العالمية مطالبين بالتحلي بروح قبول الحلول الوسط قبل الاجتماع الذي ستعقده منظمة التجارة العالمية خلال عشرة أيام.

وعبّر وزير المالية البريطاني غوردون براون عقب رئاسته اجتماعا بحضور روسيا والبرازيل والصين والهند في لندن عن رغبته في بذل الجهود الممكنة في مجال التجارة العالمية التي يبلغ حجمها 300 مليار دولار.

وقال وزير الخزانة الأميركي جون سنو إنه تمت مناقشة الخروج بنتيجة طموحة لجولة محادثات الدوحة في نهاية عام 2006.

وأفاد بيان مجموعة السبع بعد اجتماعها في لندن السبت أن التوصل لهذه النتيجة الطموحة ضروري لتعزيز النمو العالمي وتقليص الفقر.

وأوضح البيان أن الاجتماع الوزاري في هونغ كونغ سيكون خطوة مهمة وينبغي اغتنام الفرصة بما فيها الاتفاق على برنامج تنمية شامل يتناول مخاوف الدول النامية وخاصة الدول الأقل نموا.

وتأتي تصريحات مجموعة السبع في وقت فشلت فيه المحادثات حول التجارة بجنيف في الخروج من طريق مسدود بشأن مفاوضات التجارة الزراعية.

ولم يبد الممثل التجاري الأميركي روب بورتمان تفاؤلا بشأن التوصل لاتفاق تجاري في اجتماع هونغ كونغ الذي يضم 148 دولة عضوا في المنظمة تتلهف إلى التوصل لاتفاق.

ومن المقرر أن تعقد منظمة التجارة العالمية اجتماعها الوزاري في هونغ كونغ خلال الفترة من 13 إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول في محاولة لاختتام جولة الدوحة لمحادثات التجارة.

المصدر : وكالات