عـاجـل: مصادر أمنية: تفجيرات داخل مقر لأحد فصائل الحشد الشعبي في جنوب محافظة صلاح الدين العراقية

أحمد الجلبي يقوم بأعمال وزير النفط العراقي

الجلبي عمل على تحسين علاقاته بواشنطن بعد خلافه معها (رويترز) 
قال مسؤولون إن نائب رئيس الوزراء العراقي أحمد الجلبي تولى إدارة وزارة النفط مع توقف صادرات النفط الخام بسبب هجمات تخريبية ومشاكل إدارية.
 
وقال مسؤولون إن الجلبي الذي عمل على تحسين علاقاته بواشنطن بعد خلافه معها، عُين قائما بأعمال وزير النفط بعدما تلقى الوزير إبراهيم بحر العلوم طلبا بالقيام بإجازة.
 
ونقلت وكالة أنباء رويترز عن بحر العلوم القول إنه مصر على تقديم استقالته، في حين أكد مساعدون للجلبي تعيينه قائما بأعمال وزير النفط.
 
وقال متحدث باسم الوزارة مقرب من بحر العلوم إن البلاد تواجه ما وصفه بأنه أزمة وشيكة في إمدادات النفط، وأضاف أن الإنتاج في الشمال والوسط والجنوب على وشك الاختناق.
 
من ناحية أخرى قال وكيل ملاحي إن صادرات النفط من جنوب العراق التي تمثل الجانب الأكبر من إنتاج البلاد ظلت متوقفة اليوم الجمعة بسبب مشاكل تتعلق بزوارق القطر في ميناء البصرة.
 
وأضاف أن زوارق القطر في الميناء تعطلت قبل بضعة أيام ويجري إصلاحها، مضيفا أنه لا توجد ناقلات لتحميل النفط بميناء البصرة منذ أسبوع.
 
وكان المتحدث باسم وزارة النفط العراقية قد أشار الخميس إلى أن مصفاة بيجي (200 كلم شمال بغداد)، أغلقت بسبب ما وصفه بتهديدات إرهابية بقتل سائقي الشاحنات وتفجير الصهاريج.
 
وتؤمن المصفاة المشتقات النفطية لجزء كبير من المدن العراقية، كما تزود بالوقود محطات لتوليد الطاقة الكهربائية.
 
يذكر أن عمليات ضخ النفط الخام من حقول كركوك (شمال العراق) استؤنفت يوم 21 من الشهر الجاري، بعد توقف دام شهرين إثر هجمات على خطوط نقل النفط. 
المصدر : وكالات