أوبك راضية عن المستوى الحالي لأسعار النفط

أوبك تسمح للمخزونات النفطية التجارية في الدول الصناعية بالارتفاع (الفرنسية)
قال رئيس منظمة الأقطار المصدرة للنفط "أوبك" وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح إن المنظمة ستسمح للمخزونات النفطية بالدول الصناعية  بالارتفاع إلى ما يغطي استهلاك مدة تتراوح بين 54 و55 يوما في الأشهر الثلاثة المقبلة.
 
وخلال الاجتماع الذي عقد في الكويت في وقت سابق من هذا الشهر قررت أوبك الإبقاء على سقف الإنتاج مستقرا في الوقت الحالي عند 28 مليون برميل يوميا لكنها قالت إنها قد تخفضه في أوائل العام المقبل عندما تمر ذروة الطلب في الشتاء.
 
وتعقد المنظمة اجتماعها المقبل في 31 يناير/كانون الثاني.
وسئل الشيخ أحمد عما إذا كانت أوبك تبحث خفض الإنتاج قبل هذا الاجتماع بسبب اعتدال الطقس، فقال إن أوبك ستبحث العرض والطلب والوضع في السوق خلال الاجتماع.
 
وأضاف الشيخ أحمد أن أسعار النفط حاليا مقبولة رغم تراجعها في الأيام الأخيرة بسبب دفء الطقس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
 
وفي سوق لندن ارتفعت أسعار برنت وهو خام القياس الأوروبي, والخام الأميركي الخفيف في المعاملات الآجلة الأربعاء بعد أن أدى هجوم على خط أنابيب في نيجيريا -ثامن أكبر مصدّري النفط في العالم- إلى توقف 170 ألف برميل يوميا من الإنتاج النفطي.
 
وارتفع برنت في بورصة البترول الدولية بلندن في عقود فبراير/شباط 23 سنتا إلى 56.40 دولارا للبرميل، كما زاد الخام الأميركي الخفيف 23 سنتا إلى 58.32 دولارا للبرميل.

وقالت أوبك الأربعاء إن سعر سلة خامات نفطها انخفض يوم أمس الثلاثاء إلى 51.37 دولارا من 51.62 دولارا يوم الاثنين. وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام.
المصدر : وكالات