عـاجـل: رويترز: الكرملين يقول إنه سيدرس فكرة ألمانيا إقامة منطقة أمنية بإشراف دولي في شمال سوريا بمشاركة تركيا وروسيا

المفوضية الأوروبية تحيل دولا للمحكمة بشأن الوقود الحيوي

ارتفاع أسعار النفط  تدفع أوروبا للتوسع في استخدام الطاقة المتجددة (الفرنسية)
قالت المفوضية الأوروبية إنها ستحيل لوكسمبورغ وإيطاليا والبرتغال إلى محكمة العدل الأوروبية لعدم تنفيذ القواعد الخاصة باستخدامات الوقود الحيوي.
 
وتطالب القواعد بأن يصبح الوقود الحيوي جزءا متزايدا من وقود الديزل والبنزين الذي يتم بيعه في دول الاتحاد الخمس والعشرين.
 
وكانت المفوضية أشارت مؤخرا إلى أنه من المتوقع ألا تتعدى مصادر الطاقة المتجددة 10% من إجمالي الطاقة المستخدمة في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2010 وهو أقل من نسبة 12%  المستهدفة.
 
وأشارت المفوضية إلى أن الاتحاد بحاجة لزيادة استخدامه للمواد العضوية والوقود العضوي إذا ما أراد الوفاء بالتزاماته بخفض انبعاث الغازات الدفيئة وتقليل اعتماده على الواردات النفطية.
 
وأضافت أنه نظرا لأن نصيب سوق الاتحاد الأوروبي من الوقود العضوي يبلغ حاليا 0.8%, فإنه أمامه فرصة ضئيلة لتحقيق المستهدف وهو 5.75% بحلول عام 2010.
 
وقال مفوض الطاقة الأوروبي أندريس بيبالجس الثلاثاء إن الوقود الحيوي هو البديل الوحيد اليوم للوقود الأحفوري في وسائل النقل.
 
ولم تبلغ لوكسمبورغ والبرتغال المفوضية بنهاية العام الماضي بأنها حولت القواعد إلى قوانين على المستوى الوطني بينما لم تقدم ايطاليا ولوكسمبورغ التقارير المطلوبة.
 
وبعثت المفوضية أيضا بإنذار إلى سلوفاكيا لعدم إبلاغها المفوضية أن القواعد باتت قانونا على المستوى الوطني. ويمكن إنتاج الوقود الحيوي من البذور الزيتية والحبوب والسكر.
المصدر : وكالات