عـاجـل: مسؤولان أمميان: القرصنة المفترضة لهاتف بيزوس تتطلب إجراء تحقيق فوري من قبل السلطات الأميركية وغيرها

نيوزيلندا تحذر من انهيار محادثات جولة الدوحة التجارية

اعتبر وزير التجارة النيوزيلندي العرض الأوروبي بخفض الرسوم الجمركية على واردات الزراعة غير كاف، محذرا من أنه يعرّض احتمالات التوصل إلى اتفاق تجاري عالمي جديد للخطر.

يأتي هذا التصريح بعد عرض الاتحاد الأوروبي العمل على خفض متوسط رسومه الجمركية على الواردات الزراعية بنسبة 46% لتصبح أكثر من 12% بقليل لضمان استكمال جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية بنجاح العام المقبل.

وقال وزير الزراعة والتجارة النيوزيلندي جيم سوتون إنه إذا كان العرض الأوروبي نهائيا فإنه سيكون إيذانا بانهيار مفاوضات التجارة العالمية.

ولكنه عبر عن اعتقادة بأن الاتحاد سيعدل موقفه ويضطر في نهاية الأمر لعرض مزيد من التخفيضات على رسوم الواردات الزراعية.

ويجتمع وزراء التجارة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والبرازيل والهند الأسبوع المقبل في إطار مساعي حل الخلافات بشأن مقترحات التجارة الزراعية التي تمثل عقبة هامة في طريق استكمال جولة الدوحة.

ومن المقرر أن يعقد أعضاء منظمة التجارة اجتماعا في هونغ كونغ الشهر المقبل بهدف التوصل إلى اتفاق تجاري عالمي يقلل الحواجز التجارية وينتشل ملايين البشر من الفقر.

وأشار سوتون إلى أنه ما لم يتم انفراج في اجتماع الأسبوع المقبل فلا فائدة من عقد اجتماع هونغ كونغ الذي سيعقد بمشاركة 148 دولة.

وفي السياق التجاري أيضا يستعد الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم لمواجهة الجلود الصينية وأنواع من الأحذية، في مسعى للسيطرة على صادرات بكين المتزايدة.

المصدر : وكالات