بدء المؤتمر العالمي الأول لتقنيات الطاقة بالدوحة

عبدالله العطية
بدأت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الاثنين المؤتمر العالمي الأول لتقنيات الطاقة بحضور نحو ألفي مشارك من مختلف دول العالم ذات العلاقة في صناعة النفط والغاز.
 
ويناقش المؤتمر خلال ست جلسات حوالي مائة ورقة عمل تتناول القضايا المهتمة بتكنولوجيا صناعة النفط.
 
كما تركز هذه المناقشات على تكثيف العمليات لاكتشاف حقول جديدة تحتوي على النفط والغاز لدعم احتياطيات الطاقة النفطية المستقبلية، وابتكاِر وسائل تكنولوجية لاستغلال المكامن النفطية بأقل تكلفة ممكنة استعدادا للمستقبل الذي يتوقع أن يواجه بعض الصعوبات في توفير الطاقة من النفط والغاز.
 
وأكد وزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله العطية أن هذا المؤتمر يعتبر فرصة لمناقشة القضا.يا المتعلقة بتكنولوجيا أهم الصناعات البترولية التي تعتبر حيوية للإنسانية كلها
 
وقال العطية إن قطر تعاقدت مع شركات عالمية كبرى لإقامة مشاريع غاز ذات طاقة إنتاجية عملاقة تفوق مثيلاتها عالميا بما سيمكن الغاز القطري بحلول عام 2012 من الوصول إلى كافة الأسواق المهمة بالولايات المتحدة وأوروبا وآسيا بطاقة إنتاجية تصل إلى حوالي 77 مليون طن متري سنويا. وبذلك تصبح حصة قطر من التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال بنسبة حوالي 30%.
 
من ناحية أخرى يفتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى خط الإنتاج الرابع للغاز بشركة راس غاز غدا الثلاثاء والذي سوف ينتج كمية قدرها 4.7 مليون طن متري سنويا وتصديرها إلى الأسواق الأوربية.
 
وقال مسؤولون في راس غاز إن إنتاج الخط الرابع سيرفع إجمالي إنتاج الشركة إلى 16 مليون طن مترى سنويا مشيرين إلى أنه سيواصل ارتفاعه بعد انجاز الخط السابع إلى 36.6  مليون طن متري وذلك مع عام 2010.
المصدر : وكالات