ارتفاع أسعار النفط مع برودة الطقس بأميركا

أوبك تعلن تراجع سلة خاماتها إلى ما دون 50 دولارا (أوروبية-أرشيف)
ارتفعت أسعار النفط في تعاملات العقود الآجلة ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) في أعقاب إثارة انخفاض سريع في درجات الحرارة شمال شرق الولايات المتحدة أكبر سوق لزيت التدفئة في العالم توقعات بزيادة الطلب.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود تسليم ديسمبر/ كانون الأول المقبل 22 سنتا إلى 58.10 دولارا للبرميل بعد إنهائه التعاملات الإلكترونية من خلال نظام أكسيس مرتفعا 60 سنتا إلى 58.48 دولارا للبرميل.

وارتفع وقود التدفئة في عقود تسليم الشهر المقبل 2.08 سنت إلى 1.75 دولار للغالون عقب وصوله في نهاية التعاملات الإلكترونية عبر أكسيس إلى 1.7635 دولار للغالون.

كما صعد سعر البنزين في عقود تسليم الشهر المقبل 1.80 سنت إلى 1.501 دولار للبرميل بعدما أنهى التعاملات الإلكترونية مرتفعا 2.95 سنت إلى 1.5125 دولار للغالون. وارتفع مزيج برنت في لندن 36 سنتا إلى 56.36 دولارا للبرميل.

من جهتها أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تراجع سعر سلة خامات المنظمة دون 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ بداية يونيو/ حزيران الماضي ليصل مستوى قد يؤدي لمطالبة بعض دول أوبك بخفض الإنتاج.

وأشارت المنظمة إلى تراجع سعر سلة خاماتها الأربعاء إلى 49.73 دولارا للبرميل مقابل 50.01 دولارا الثلاثاء الماضي.

وعبّر وزير الطاقة الفنزويلي رفاييل راميريز عن اعتقاده بأن الإنتاج الأميركي من خليج المكسيك قد يؤثر على الأسواق مرجحا أنه سيتعين على أوبك بحث خفض الإنتاج.

وقالت السعودية إنها ماضية بمشاريعها لزيادة الإنتاج لتهدئة مخاوف حدوث نقص عالمي في الإمدادات اللازمة.

وتخطط السعودية لرفع إنتاجها النفطي 1.5 مليون برميل يوميا ليصل 12.5 مليونا يوميا بحلول العام 2009 مع اعتزامها زيادة إنتاجها بعد ذلك إلى 15 مليون برميل يوميا.

اجتماع الرياض

"
الدول المستهلكة للنفط والمنتجة له في الشرق الأوسط وأفريقيا تناقش سبل تلبية الطلب العالمي وضمان أمن إمدادات الطاقة
"
في السياق النفطي أيضا تجتمع الدول المستهلكة للنفط والمنتجة له في الشرق الأوسط وأفريقيا وكبار رجال الصناعة السبت المقبل في العاصمة السعودية الرياض لمناقشة سبل تلبية الطلب العالمي على النفط وضمان أمن إمدادات الطاقة.

ويشارك في الاجتماع الملك عبد الله عاهل السعودية ووزير النفط علي النعيمي ووزير الطاقة الأميركي سام بودمان ووزيرا المالية البريطاني والفرنسي وعدد من وزراء أوبك.

وأوضح أرني وولتر الأمين العام لمنتدى الطاقة العالمي الذي سيفتتح مقره في الرياض السبت المقبل أن الاجتماع يأتي في وقت تتصدر فيه أسعار النفط وأمن الطاقة جدول الأعمال الدولي.

المصدر : وكالات