بوتين يتعهد بتوفير إمدادات طاقة ثابتة للغرب

بوتين أكد للأوروبيين أنه لن يستغل إمدادات النفط والغاز كأداة سياسية (الفرنسية)
تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإتاحة "مصدر ثابت" من إمدادات الطاقة للدول الغربية، مؤكدا أنه لن يستغل إمدادات النفط والغاز كأداة سياسية.
 
وجاءت تصريحات بوتين على هامش جولته الأوروبية الحالية للمشاركة في أعمال القمة الأوروبية الروسية المقرر عقدها اليوم في لندن.
 
وأضاف الرئيس الروسي أن مساهمة شركات غربية في مد أنبوب للغاز في بحر البلطيق سيضمن وجود منظومة مستقرة لإمداد الغرب بالطاقة.

في الوقت نفسه واصلت أسعار النفط انخفاضها اليوم الثلاثاء بعد أن قالت الحكومة الأميركية إنها قد تسحب من المخزونات للحيلولة دون نقص إمدادات الوقود في الشتاء.
 
فقد انخفض برنت في عقود نوفمبر/تشرين الثاني في بورصة البترول الدولية بلندن 1.11 دولار ليصل إلى 61.69 دولارا للبرميل. كما فقد الخام الأميركي الخفيف 91 سنتا ليصل إلى 64.56 دولارا.
 
وكان وزير الطاقة الأميركي سام بودمان قد قال الاثنين إن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش مستعدة لاستخدام احتياطيات النفط الخام ووقود التدفئة إذا دعت الحاجة.
 
وذكرت وزارة الطاقة الأميركية أمس أن 12 مصفاة للنفط ما زالت مغلقة في جنوب الولايات المتحدة في تكساس ولويزيانا ومسيسيبي بسبب الأضرار التي سببها الإعصاران كاترينا وريتا.
 
وأضافت أن 21 موقعا للغاز ما زالت مغلقة أيضا بينما لم يتم تشغيل المصبين المخصصين لتسلم الغاز المسيل في لويزيانا.
 
وكان تقرير للجنة الاقتصادية في الكونغرس ذكر الجمعة أنه مع إغلاق 12 مصفاة ما زالت القدرات الأميركية على التكرير مشلولة بنسبة 17.8%. ويؤمن خليج المكسيك 47.4% من قدرات التكرير للولايات المتحدة.
المصدر : وكالات