عـاجـل: مراسل الجزيرة: إسقاط طائرة إسرائيلية مسيرة عند الحدود اللبنانية الجنوبية

هونغ كونغ تؤكد عقد اجتماع منظمة التجارة في موعده

 هونغ كونغ تستعد لاستقبال الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة (رويترز-أرشيف)
أكد إقليم هونغ كونغ أن اجتماع وزراء دول منظمة التجارة العالمية سيعقد في موعده المقرر في منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل في الإقليم على الرغم من التكهنات باحتمال إلغائه نتيجة العجز عن التوصل إلى اتفاق بشأن ملف الزراعة بسبب موقف الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد.
 
وقال وزير التجارة في الإقليم جون تسانغ إن عملية تنظيم الاجتماع تسير بهمة ونشاط ولا يوجد سبب للتأجيل أو الإلغاء. وتوقع تسانغ عرضا مهما من الاتحاد الأوروبي بعد غد الخميس.

جاء ذلك عقب تحذير مسؤول تجاري أميركي من احتمال فشل محادثات التجارة العالمية إذا لم يقدم الاتحاد عرضا لخفض الرسوم الجمركية على وارداته الزراعية. 
 
وتحمل واشنطن وأعضاء آخرون في المنظمة الاتحاد الأوروبي مسؤولية الأزمة التي تعترض التوصل إلى اتفاق عالمي بشأن خفض الدعم الزراعي والتعريفات الجمركية الزراعية في الدول الغنية.
 
وكثفت هذه التطورات الضغط على فرنسا التي حاولت تقليص التنازلات التي يقدمها المفوض الأوروبي بيتر ماندلسون بشأن الإصلاح الزراعي.
 
وبدوره حذر ماندلسون في وقت سابق من أن محادثات التجارة على وشك الانهيار، داعيا أوروبا إلى ضرورة التحرك لوضع نهاية للأزمة بعرض خفض التعريفات المفروضة على الواردات الزراعية.
 
يشار إلى أن المحادثات التجارية تركزت مؤخرا على الزراعة لأن كثيرا من الدول الفقيرة التي تعتمد على الصادرات الزراعية تقول إنها تحتاج اتفاقا في هذا القطاع أولا قبل أن تفتح أسواقها أمام سلع أخرى. وبدأت المحادثات عام 2001 في العاصمة القطرية الدوحة.
المصدر : وكالات