عـاجـل: مصادر أمنية: تفجيرات داخل مقر لأحد فصائل الحشد الشعبي في جنوب محافظة صلاح الدين العراقية

بوش يرشح مستشاره الاقتصادي لخلافة غرينسبان

اختيار برنانكي كان متوقعا بصورة كبيرة (رويترز)
رشح الرئيس الأميركي جورج بوش رئيس المجلس الاستشاري الاقتصادي بالبيت الأبيض بن بيرنانكي لرئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي خلفا للرئيس الحالي آلان غرينسبان الذي يكمل في 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل عامه الثامن عشر في منصبه.
 
وكان اختيار بيرنانكي متوقعا بصورة كبيرة حيث يشغل حاليا المنصب الذي كان غرينسبان يشغله في البيت الأبيض قبل عقدين من الزمان تقريبا عندما اختير رئيسا لمجلس الاحتياط الاتحادي, وهو أيضا أحد أعضاء مجلس محافظي مجلس الاحتياط الاتحادي.
 
وقال بوش  الذي اختار بيرنانكي رئيسا للمجلس الاستشاري الاقتصادي في يونيو/ حزيران الماضي إن بن بيرنانكي هو الرجل المناسب لكي يواصل البناء على ما أنجزه غرينسبان.

ويعتبر تعيين خليفة لغرينسبان البالغ من العمر 79 عاما أحد أهم المناصب التي يختار الرئيس بوش شاغلها في فترة رئاسته الثانية.

يشار إلى أن تعيين رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي يحتاج إلى تصديق مجلس الشيوخ الأميركي. وفي حالة التصديق على اختيار بيرنانكي سيكون رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي رقم 14.
 
ويتولى رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي حماية الاقتصاد الأميركي من خطر التضخم ويتمتع بنفوذ بالغ على الاقتصاد العالمي حيث يملك سلطة تحديد سعر الفائدة في الولايات المتحدة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم.
المصدر : وكالات