البورصة المصرية تطبق نظام تسوية الصفقات يوم التداول

17 شركة يشملها تطبيق نظام التسوية لزيادة السيولة وجذب المستثمرين (أرشيف)
بدأت البورصة المصرية تطبيق نظام تسوية الصفقات في نفس يوم التداول على 17 شركة بهدف زيادة السيولة في السوق وجذب المستثمرين.

وقد أعلن مسؤولون خططا لتطبيق هذا النظام على أكثر الأسهم نشاطا بالتدويل في أغسطس/آب الماضي.

ويجري حتى الآن تسوية الصفقات بعد يومين أو ثلاثة أيام حسب حركتها في السوق.

وأفاد سماسرة أن ما لا يقل عن ست شركات سمسرة حصلت على تراخيص بتسوية صفقات في يوم إبرامها، إلا أن اثنتين من هذه الشركات قالتا إنهما لم تجريا أي صفقات في هذا المجال.

وتشمل المؤسسات التي يسري عليها القرار المجموعة المالية هيرمس القابضة والعربية لخليج الأقطان وأوراسكوم للفنادق والتنمية والمصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي وأوراسكوم للإنشاء والصناعة والعز للسيراميك والبورسلين (الجوهرة) والعربية وبولفارا للغزل والنسيج.

بالإضافة إلى المصرية لخدمات الهاتف النقال وأوراسكوم تليكوم القابضة والبنك التجاري الدولي وفودافون مصر للاتصالات والبنك المصري الأميركي ومصر لصناعة الكيماويات والبنك الوطني المصري وأولمبيك غروب للاستثمارات المالية ومصر للإسمنت (قنا) والإسكندرية الوطنية للحديد والصلب.

وأغلقت البورصة المصرية الخميس على ارتفاع محدود بعد يومين من الخسائر، في حين أرجع فيه متعاملون انتعاش السوق إلى صعود الأسواق الناشئة الأخرى.

وارتفع مؤشر هيرمس القياسي مغلقا على ارتفاع بلغ 520.9 نقطة تعادل نسبة 1.1%، مسجلا 48609.14 نقطة ليعوض خسائره التي مني بها خلال يومين ماضيين.

المصدر : رويترز