عـاجـل: مصادر محلية: غارات للتحالف السعودي الإماراتي على مواقع جنوب العاصمة اليمنية صنعاء

الاتحاد الأوروبي يدعم المفوضية في محادثات التجارة

باروسو يؤكد لبوش أهمية قطاعات متعددة في محادثات التجارة العالمية (الفرنسية)
أعلنت بريطانيا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي مساندة الاتحاد للمفوضية الأوروبية في دورها بمحادثات التجارة العالمية في أعقاب تصريحات فرنسية تضمنت عدم تقديم المزيد من التنازلات في مجال الزراعة.

واعتبر متحدث باسم الرئاسة البريطانية النتائج التي تمت الموافقة عليها من قبل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء وأيّد فيها مجلس الاتحاد مجددا المفوضية في محادثات التجارة العالمية ممثلة لموقف الاتحاد ككل وهي تقود عمل المفوضية، مشيرا إلى أن الوزراء سيناقشون المسألة في السابع من الشهر المقبل.

وتأتي هذه التصريحات بعد رفض وزارة الزراعة الفرنسية قبول قيام المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون بإثارة ملف الزراعية في محادثات التجارة المقبلة في جنيف.

وقالت وزيرة التجارة الفرنسية كريستين لاجارد أمام البرلمان إن الحكومة الفرنسية لن تساند المفوضية الأوروبية في اقتراحاتها بشأن الزراعة.

وجاء ذلك مع بدء ماندلسون محادثات في جنيف مع وزراء من الولايات المتحدة والبرازيل والهند وأستراليا وموضوع الزراعة في مقدمة جدول أعمالها، في حين أعلن الممثل التجاري الأميركي روبرت بورتمان فشل المحادثات ملقيا باللوم على الاتحاد الأوروبي.

وفي السياق التجاري قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه باروسو إن الإتحاد الأوروبي يسعى إلى نتائج طموحة ومتوازنة بشأن الزراعة وغيرها من المجالات في محادثات التجارة العالمية.

وأكد باروسو في ختام اجتماع مع الرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض أهمية قطاعات أخرى مثل الخدمات في محادثات التجارة لكي يلمس المواطن فعليا فوائد العولمة.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يتجاوز مليار دولار يوميا ويشكلان معا 40% من حجم التجارة العالمية.

"
واشنطن تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تحسين عرضه لخفض التعريفات الجمركية على الواردات الزراعية
"
وكان مسؤول تجاري أميركي كبير قد دعا الاتحاد الأوروبي في وقت سابق إلى تحسين عرضه لخفض التعريفات الجمركية على الواردات الزراعية بالجمع بين تخفيضات حادة وعدد قليل من المنتجات التي توصف بالحساسة أو المحمية.

وقال مدير عام منظمة التجارة العالمية باسكال لامي إن الأمر يتطلب المزيد من العمل لاستمرار محادثات تحرير التجارة العالمية مع التركيز على القطاع الزراعي، موضحا أهمية اجتماع الخميس في هذا السياق.

من جهتها قالت البرازيل إن مجموعة العشرين للدول النامية -التي تتولى رئاستها- ستطالب بمزيد من تخفيضات الدعم الأوروبية.

المصدر : وكالات