أوبك تخفض توقعاتها للطلب على النفط بسبب ارتفاع الأسعار

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2005 إلى 1.2 مليون برميل يوميا، وعزت ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية.
 
ويشكل هذا الخفض نسبة 17% من حجم الإنتاج العالمي اليومي البالغ 83.26 مليون برميل يوميا.
 
كما خفضت المنظمة توقعاتها للطلب على نفطها في الربع الأخير من عام 2005 بواقع 300 ألف برميل يوميا ليصل إلى 30 مليون برميل يوميا. وقالت المنظمة إنها تضخ الآن 30.3 مليون برميل يوميا. لكن أوبك توقعت انتعاش النمو إلى 1.5 مليون برميل يوميا العام المقبل.
 
وعلى النقيض من أوبك كانت وكالة الطاقة الدولية أقل تشاؤما إذ خفضت توقعاتها لنمو الطلب هذا العام بواقع 90 ألف برميل يوميا فقط إلى 1.26 مليون برميل يوميا. وقالت وكالة الطاقة إن الأسواق العالمية تجاوزت الآن أسوأ آثار الإعصارين كاترينا وريتا.

ارتفاع أسعار البنزين والخام
في الوقت نفسه ارتفعت أسعار البنزين في المعاملات الفورية في أوروبا اليوم بأكثر من 50 دولارا للطن، ليحوم حول مستوى 610 دولارات للطن.
 
كما ارتفعت أسعار كل من الخام الأميركي ومزيج برنت بأكثر من دولار اليوم وسط تزايد المخاوف من تقدم العاصفة الاستوائية (ويلما) صوب منصات النفط في منطقة خليج المكسيك، وذلك للمرة الثالثة هذا العام.
 
كما ساهمت حدة التوترات في إيران -رابع أكبر منتج للنفط في العالم- في ارتفاع الأسعار بعد وقوع تفجيرين في مدينة الأهواز الجنوبية الغربية.
 
وارتفع سعر النفط الأميركي الخفيف تسليم الشهر القادم 1.37 دولار ليصل إلى 64 دولارا للبرميل بينما ارتفع مزيج برنت في لندن 1.47 إلى 60.95 دولارا للبرميل.
المصدر : وكالات