شافيز: خطة إقامة منطقة تجارة حرة للأميركتين ماتت

هوغو شافيز
قال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إن خطة الولايات المتحدة لإقامة منطقة للتجارة الحرة في الأميركتين "ماتت" بعد تعليق محادثات كان من المقرر إجراؤها بشأن هذا المشروع الذي يعارضه بشدة.

وأضاف شافيز ساخرا خلال احتفال بمناسبة التوقيع على مشروعات اقتصادية مزمعة في فنزويلا تضم شركات صينية وبرتغالية "فلترقد (الخطة) في سلام ونشكر الله فهذا في صالح شعبنا".

ويندد الرئيس الفنزويلي منذ فترة طويلة بهذه الخطة التجارية بوصفها مؤامرة "استعمارية" لبسط الهيمنة الأميركية على أميركا اللاتينية، موضحا أنها ستضع اقتصاديات أميركا اللاتينية غير المستعدة تحت رحمة الشركات الأميركية القوية "مثل إلقاء خنزير لتمساح" على حد تعبيره.

وكان من المقرر عقد الجولة الرسمية التالية من المفاوضات بين الدول الأربع والثلاثين الواقعة في النصف الغربي من الكرة الأرضية في أواخر أبريل/ نيسان، ولكن مسؤولين قالوا يوم الخميس إنها علقت بسبب بطء التقدم في قضايا حساسة مثل الزراعة والخدمات وحرية الوصول إلى الأسواق. ولم يتم تحديد موعد جديد للمحادثات.

وانهارت المحادثات في مدينة بيوبلا المكسيكية في فبراير/شباط وتحدد موعد لانعقادها مرتين قبل أحدث تعليق لها.

وبدأت المفاوضات بشأن منطقة التجارة الحرة للأميركتين قبل عشر سنوات ولكن الموعد النهائي لإقامة المنطقة التجارية الحرة التي تمتد من ألاسكا إلى باتاغونيا في أول يناير/كانون الثاني عام 2005 غير واضح المعالم.

المصدر : رويترز