10 مليارات دولار عائدات الخصخصة في روسيا

قال رئيس ديوان المحاسبة الروسي سيرغي ستيباشين إن عائدات مشاريع الخصخصة التي شملت حوالي 145 ألف شركة حكومية في السنوات الماضية بلغت 9.7 مليارات دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس عن ستيباشين قوله أثناء طاولة مستديرة إن هذا المبلغ يعادل تماما ما أنفقه السياح الروس في الخارج العام الماضي.

وأكد المسؤول الروسي أن هذا التحليل لا يهدف إلى التشكيك في عمليات الخصخصة الماضية. وقال إن هذا العمل هدفه المستقبل وليس الماضي، موضحا أن "الهدف الرئيسي ليس التنصل من كل الجوانب الخاطئة أو احتساب خسائر البلاد من وسائل القرصنة التي استخدمت في الخصخصة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلف ديوان المحاسبة في ديسمبر/كانون الأول الماضي تحليل نتيجة خصخصة الشركات الحكومية في السنوات العشر الأخيرة.

ويتزامن هذا التحليل مع إعلان السلطات عزمها التزام شفافية أكبر في عمليات الخصخصة وتجنب بيع أملاك الدولة بأسعار زهيدة -كما كان عليه الحال في التسعينيات- عندما أطلقت حركة الخصخصة.

يذكر أن شركة واحدة على الأقل هي (أباتيت) تواجه ملاحقات قضائية بدأت في يوليو/تموز الماضي ضد مسؤولين في المجموعة النفطية الروسية يوكوس.

وأشار بوتين أيضا في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى إمكانية إعادة النظر في عمليات الخصخصة التي حصلت في التسعينيات في الحالات التي عمل فيها رجال أعمال على "خرق القوانين". وقد أدت عمليات الخصخصة في التسعينيات إلى تشجيع تمركز ثروات البلاد بين عدد أقل من الأيدي.

المصدر : الفرنسية