عـاجـل: أ.ف.ب عن مسؤول أميركي: القوات الكردية أبلغتنا أنها غادرت المنطقة الآمنة بسوريا

بوش يعرب عن خيبة أمله بقرار أوبك خفض الإنتاج

وكالة الطاقة الدولية قلقة من قرار أوبك خفض الإنتاج النفطي (الفرنسية-أرشيف)
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جورج بوش عبر عن خيبة أمله بسبب قرار منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) خفض سقف إنتاجها من النفط مليون برميل يوميا إلى 23.5 مليون برميل اعتبارا من أول أبريل/ نيسان.

وذكر نائب وزير الطاقة الأميركي كيل مكسلارو أن إدارة بوش تبحث الإجراءات التي يمكن اتخاذها في الأجل القريب لمعالجة مشكلة ارتفاع أسعار البنزين إلى مستويات قياسية في السوق الأميركية.

وأعلنت أوبك بعد اجتماعها الوزاري أمس الأربعاء أن أسعار النفط الحالية المرتفعة ناجمة عن المضاربة على عقود الطاقة الآجلة والمخاوف المتعلقة بمعروض البنزين في الولايات المتحدة.

وقال بيان صادر عن المنظمة إن الاجتماع القادم سيعقد في الثالث من يونيو/ حزيران المقبل في بيروت، على أن يعقد اجتماع في فيينا في 15 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وتوقع رئيس أوبك بورنومو يوسجيانتورو زيادة مخزونات النفط بواقع 1.2 مليون برميل يوميا في الربع الثاني من العام الحالي في حالة التزام أعضاء المنظمة التزاما صارما بحصصهم.

واعتبر يوسجيانتورو أن القرار كان ضروريا لمنع زيادة في المعروض العالمي تقدر بأربعة ملايين برميل يوميا في نهاية يونيو/ حزيران المقبل.

ونفى وزير البترول السعودي علي النعيمي تزعم السعودية الخطوة التي اتخذتها منظمة أوبك المتمثلة بخفض إنتاجها.

وقال إن الرياض تؤيد النطاق السعري بين 22 و28 دولارا بسعر مستهدف يبلغ 25 دولارا للبرميل.

وأفاد بيان أصدره وفد العراق في اجتماع أوبك ان العراق يستهدف زيادة صادرات النفط إلى نحو 2.3 مليون برميل يوميا في الربع الثاني من العام الحالي.

من جهته أعرب رئيس الوكالة الدولية للطاقة كلود مانديل عن قلق الوكالة إزاء قرار أوبك زيادة تقييد معروض النفط، معبرا عن اعتقاده بأنه لا يوجد نفط كاف في الأسواق.

ولكن مانديل عبر عن سعادته لرؤية المخزونات العالمية تتراكم متوقعا استمرار هذه العملية خلال الأسابيع القادمة.

من جانب آخر تراجع سعر الخام الأميركي الخفيف في بداية المعاملات الآجلة في سوق نايمكس مواصلا خسائره بعد إعلان قرار أوبك المتضمن خفض الإنتاج.

وهبط سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود مايو/ أيار 60 سنتا مسجلا 35.65 دولارا للبرميل وتراجع سعر مزيج برنت 45 سنتا في عقود مايو/ أيار إلى 32 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات