عـاجـل: مراسل الجزيرة: مجلس الوزراء اللبناني يعلن إلغاء جلسة الحكومة التي كانت مقررة اليوم

خودوركوفسكي يطالب شركات روسيا بمشاركة الشعب

خودوركوفسكي
قال ميخائيل خودوركوفسكي قطب صناعة النفط الروسي المسجون حاليا إنه يجب على الشركات الكبيرة في روسيا أن تتقاسم ثروتها مع الشعب وتذعن لإصلاح النظام الضريبي.

وأضاف خودوركوفسكي في مقال له بصحيفة فيدوموستي نشر اليوم أنه لكي يتم تبرير الخصخصة أمام المواطنين يجب إرغام الشركات الكبيرة على تقاسم ثروتها مع الشعب.

وأوضح أنه يمكن حدوث ذلك من خلال الموافقة على إصلاح الضرائب على ثروة قطاع المعادن الطبيعية مشيرا إلى أن هذا الأمر لن يكون على الأرجح سارا لأصحاب الشركات الكبيرة.

وحث رجل الأعمال المعتقل الروس على إدراك شرعية الرئيس فلاديمير بوتين، ووصفه بأنه ليس مجرد إنسان من لحم ودم، معتبرا أنه مؤسسة تضمن استقرار البلاد ووحدة أراضيها.

وخودوركوفسكي هو الرئيس التنفيذي السابق لشركة النفط العملاقة يوكوس، وكان من قبل يدعو لتخفيف الضرائب على أرباح شركات النفط ويحث أعضاء مجلس النواب (الدوما) على التصويت برفض خطط الحكومة لزيادة الضرائب.

واعتقل خودوركوفسكي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وينتظر حاليا محاكمته بتهمة الاحتيال والتهرب الضريبي. ورفضت المحكمة مرارا طلبات بالإفراج عنه بكفالة بدعوى أنه قد يؤثر على التحقيقات.

ويعتقد كثير من المحللين أن الكرملين وراء الدعوى القضائية ضد خودوركوفسكي. وكان بوتين قد هدد بمحاسبة أي شخص يثبت تلاعبه في عملية الخصخصة في التسعينيات التي اتسمت بالفوضى والتي حقق بفضلها حفنة من رجال الأعمال ثراء فاحشا.

المصدر : وكالات