اتفاقية لتوفير العمالة لمشروع خط الغاز العربي

عمان- منير عتيق

وقع الأردن ومصر اليوم مذكرة تفاهم بشأن العمالة المطلوبة لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع خط الغاز العربي الذي فاز به تجمع من شركات قطاع البترول المصري (إنبي/بتروجت/القابضة للغاز/غاز مصر) وتتضمن إنشاء خط أنابيب من مدينة العقبة وحتى رحاب على الحدود الأردنية السورية بطول 380 كلم وبتكلفة تصل إلى 350 مليون دولار.

وقد أكد وزير العمل الأردني أمجد المجالي الذي مثل بلاده في التوقيع على المذكرة أن التعاون بين البلدين يتصف بتنوعه وشموله لكافة الأنشطة والمجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن مذكرة التفاهم تأتي امتدادا للاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجال العمل والقوى العاملة وقد أعرب عن اعتقاده أن هذه الاتفاقيات لبنة في صرح التعاون العربي المشترك وصولا إلى تحقيق الحلم العربي في إنشاء وحدة عربية اقتصادية مشتركة.

من جانب آخر أكد السفير المصري لدى الأردن محمد حجازي الذي وقع المذكرة نيابة عن بلده، أن المرحلة الثانية لمشروع خط الغاز تأتي انطلاقا من تحقيق رؤية مصر لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي وصولا إلى السوق العربية المشتركة التي نادى بها الرئيس حسني مبارك كثيرا حيث سيتم نقل الغاز المصري من الأردن التي وصلها حاليا إلى سوريا ولبنان فقبرص وتركيا في مرحلة لاحقة.

وأوضح أن توقيع مذكرة التفاهم بشأن توفير العمالة للمرحلة الثانية يخدم تحقيق هذه الغاية، ويخدم مصالح الشعبين الشقيقين مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء مركز لتدريب العمالة الأردنية لتلتحق بالعمل في المشروع بما يوفر فرص العمل في كافة مناطق الأردن التي يمر بها.

وشدد السفير المصري على البعد الإستراتيجي لهذا المشروع العربي العملاق حيث تعد مشاريع الطاقة إحدى أهم ركائز التنمية بل من أهم عوامل جذب الاستثمارات التي تبحث عن مصادر رخيصة وآمنة لعملية الاستثمار.

من ناحيته أوضح رفعت حسن المستشار العمالي بالسفارة المصرية في عمان أن مذكرة التفاهم ستؤدي إلى توفير فرص عمل كثيرة للمصريين والأردنيين على السواء بما يعزز التعاون في مجال الأيدي العاملة بين البلدين الذي شهد تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني عبد الله قد دشنا المرحلة الأولى من مشروع خط الغاز العربي في 27 يوليو/ تموز الماضي الذي تم بمقتضاه نقل الغاز المصري إلى الأردن ليبدأ العمل في المرحلة الثانية من العقبة جنوبا إلى رحاب على الحدود الأردنية السورية.
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة