كويزومي يجدد التزام بلاده بالمساهمة في إعمار العراق

جونيشيرو كويزومي
أكد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي اليوم الجمعة التزام طوكيو بالمساعدة في إعادة إعمار العراق في الوقت الذي حركت فيه حكومته 1.21 مليار دولار من المساعدات التي تعهدت بتقديمها لهذا البلد.

وقال كويزومي في مؤتمر صحفي بطوكيو عن ميزانية بلاده للسنة المالية المقبلة إن اليابان ستدعم إعادة إعمار العراق مهما كلف الأمر.

وأضاف أن نشاطات قوات الدفاع الذاتي الياباني تلقى تقديرا كبيرا في العراق وهي موضع ترحيب العراقيين على حد قوله.

وأعلنت الحكومة اليابانية تحريك 1.21 مليار دولار أي الجزء الأكبر من المساعدات التي تعهدت بتقديمها إلى العراق والتي تتضمن مساعدات لوجستية لإصلاح المحطات الكهربائية والمستشفيات وشراء سيارات إطفاء.

وأفاد مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية بأن وزيرة الخارجية يوريكو كاواغوشي قدمت خطة لمساعدة مالية للعراق تبلغ 1.21 مليار دولار من ضمن موازنة الدولة قبل انتهاء السنة المالية يوم 31 مارس/ آذار الجاري.

وقد أعلن كويزومي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تحديد مبلغ 1.5 مليار دولار من المساعدات للعراق بمناسبة زيارة قام بها الرئيس الأميركي جورج بوش إلى طوكيو.

وكانت اليابان نشرت نحو 550 جنديا في جنوب العراق في مهمة قالت إنها غير قتالية تتضمن المساعدة على إعادة الإعمار والقيام بعمليات إنسانية ولوجستية.

المصدر : وكالات