بكين تبحث مع واشنطن معالجة خلافات تجارية

وافقت الصين على التشاور مع الولايات المتحدة حول ضريبة فرضتها بكين على أشباه الموصلات المستوردة تقول واشنطن إنها تعطي المنتجين المحليين ميزة غير عادلة.

وقدمت الولايات المتحدة شكاوى إلى منظمة التجارة العالمية الأسبوع الماضي بشأن ضريبة قيمة مضافة بنسبة 17% فرضتها الصين على أشباه الموصلات، وهي الرقائق التي تشغل الأجهزة الإلكترونية من التليفون المحمول إلى أجهزة الحاسوب المتطورة.

وقال الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك إن بكين ستواجه إجراءات قانونية في منظمة التجارة العالمية إذا لم تحل هذه المسألة.

وأعلنت وزارة التجارة الصينية قبول مطلب الولايات المتحدة والموافقة على إجراء مناقشات بشأن مسألة إلغاء ضريبة القيمة المضافة على أشباه الموصلات. ولكنها أشارت إلى أن موعد ومكان المحادثات سيقرره الجانبان دون إيراد تفاصيل أخرى.

وانتقد رجال أعمال ومسؤولون أميركيون منح الصين منتجيها المحليين ميزة غير عادلة في سوق أشباه الموصلات الصينية التي يبلغ حجمها 19 مليار دولار.

وتأتي الشكوى الأميركية قبل شهر من موعد زيارة نائبة رئيس الوزراء وو يي إلى واشنطن في أول جولة للمحادثات مع الممثل التجاري الأميركي ووزير التجارة في إطار لجنة مشتركة جديدة تهدف إلى بحث العلاقات التجارية بين البلدين.

المصدر : وكالات