اليابان والمكسيك تقتربان من اتفاقية تجارة حرة


أعلن في طوكيو اليوم الأربعاء عن اقتراب اليابان والمكسيك من توقيع اتفاقية تجارة حرة بعد الاتفاق على المنتجات الصناعية التي أزالت آخر عقبة رئيسية أمام توقيع الاتفاقية.

وتأتي هذه المرحلة بعد مفاوضات صعبة دامت 16 شهرا في وقت يقترب فيه الموعد الذي اقترحته المكسيك لتوقع الاتفاق في نهاية الشهر الجاري.

وقال وزير التجارة الياباني شويشي ناكاغاوا بعد محادثات هاتفية مع وزير الاقتصاد المكسيكي فرناندو كاناليس إن هناك تقدما نحو توقيع الاتفاق، لكنه لم يحدد موعدا رسميا ونهائيا لذلك.

وقالت شبكة التلفزة اليابانية العامة إن الوزير المكسيكي وافق على إلغاء رسوم واردات الصلب من اليابان خلال عشر سنوات والسماح باستيراد السيارات اليابانية بإعفاء من الرسوم الجمركية تصل نسبته 5% في سوق السيارات المكسيكي في السنة الأولى. وستلغى الرسوم الجمركية المكسيكية على السيارات اليابانية بشكل كامل خلال سبع سنوات.

ويعتبر اتفاق التجارة الحرة مع المكسيك الثاني بالنسبة لليابان التي وقعت اتفاق تجارة حرة مع سنغافورة رغم أنه لا يشمل المنتجات الزراعية ذات الحساسية السياسية.

وكان وزير الزراعة المكسيكي خافيير أوسابياجا عقد محادثات مع وزير الزراعة الياباني يوشيوكي كامي أمس مؤكدا الاقتراب من توقيع الاتفاقية.

وقالت مصادر قريبة من المفاوضات في المكسيك أمس إن اليابان والمكسيك توصلتا لاتفاق مبدئي شمل نحو 300 منتج زراعي.

وتجري اليابان محادثات ثنائية للتجارة الحرة مع ماليزيا والفلبين وكوريا الجنوبية وتايلند.

المصدر : وكالات

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة