الكونغرس يطلب تحديد فترة لرفع الفائدة الأميركية


يرجح أن يطلب الكونغرس من رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي آلان غرينسبان يوم غد الأربعاء تحديد فترة الانتظار قبل رفع سعر الفائدة لكن هذا الأخير قد يبقي على تعطش الأسواق حسب ما يفيد محللون.

وأثار رئيس الاحتياطي الفيدرالي ردود فعل كثيرة قبل أسبوعين حيث قال إن بإمكانه الصبر قبل رفع نسب الفائدة وكان يتحدث حتى ذلك الحين عن فترة طويلة.

وفسر موقف الاحتياطي الأوروبي على أنه خطوة أولى باتجاه تشديد السياسة النقدية وأصبحت الأسواق تريد معرفة كم ستستغرق هذه العملية.

وستكون مداخلة غرينسبان نصف السنوية التقليدية أمام الكونغرس الأربعاء حول وضع الاقتصاد والسياسة النقدية منتظرة أكثر من العادة.

وتبقى التوقعات صعبة بسبب شكل هذا الانتعاش غير المألوف الذي يجمع بين نمو واضح بلغت نسبته 4% في الربع الرابع من العام الماضي وضعف كبير في خلق وظائف جديدة.

ويسود الترقب معدل التضخم الذي يرتفع بشكل طفيف لكن العجز الأميركي الكبير يطرح مخاوف من احتمال ارتفاع أسعار السندات مما سينعكس في نهاية المطاف على الأسعار.

ومن المنتظر أن يصل العجز في الميزانية الأميركية مستوى قياسيا هو 521 مليار دولار عام 2004.

ويتوقع محللون أن لا يخفي غرينسبان خوفه من ارتفاع العجز حيث يشكك في منطق الحكومة التي ترى أنه مع عودة النمو فإن العجز في الميزانية العامة سيختفي من تلقاء نفسه.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة