أوسلو تستضيف اجتماعا لمانحي السودان في مارس المقبل

تستضيف العاصمة النرويجية أوسلو في مارس/آذار المقبل مؤتمر المانحين الدوليين لإعادة إعمار السودان.

وأعلن المسؤول عن الملف السوداني بالجامعة العربية سمير حسني عن هذا المؤتمر بعد لقاء بين الأمين العام عمرو موسى وفريديوف ثوركيلد نائب وزير الخارجية النرويجية تناول الترتيبات اللازمة لعقده.

وقال حسني إن اللقاء تناول دور الجامعة العربية في تمويل التنمية بجنوب السودان والمناطق المتأثرة بالحرب والأقل نموا في البلاد. وأشار إلى أن الاتفاق بين موسى وثوركيلد على عقد اجتماع تحضيري تمهيد للمؤتمر في فبراير/شباط المقبل بأوسلو.

وأوضح أن الاجتماع التنسيقي الرابع للدول العربية وصناديق التمويل العربية سيعقد بمقر الجامعة في فبراير كتحضير عربي إقليمي لمؤتمر المانحين الخاص بالسودان.

وأكد مسؤول الجامعة مشاركة البنك الدولي والنرويج في الاجتماع التمهيدي العربي المقبل حول السودان بهدف عرض تصور كامل لاحتياجات البلاد التنموية.

وفي إطار المساعي المبذولة للحصول على تمويل من الدول العربية، تم الاتفاق على قيام بعثة مشتركة من الجامعة والنرويج والسودان بجولة تشمل عددا من الدول العربية لحثها على تمويل مشاريع تنموية بالسودان على أن تتم الجولة العربية بعد الاجتماع التمهيدي.

واستأنف وسطاء من المفاوضين في عملية سلام بجنوب السودان محادثات أمس للتوصل إلى اتفاق شامل ينهي أطول حرب أهلية في أفريقيا قبل نهاية الشهر الجاري.

يذكر أن النرويج أعلنت رغبتها في استضافة مؤتمر المانحين نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد توقيع اتفاق السلام.

المصدر : وكالات