موسكو تعتبر بيع يوغانسك شأنا داخليا

موسكو تؤكد بيع يوغانسك حسب القوانين الروسية (رويترز-أرشيف)
اعتبر رئيس الوزراء الروسي ميخائيل فرادكوف أن بيع يوغانسك وهي وحدة الإنتاج الرئيسة في شركة النفط الروسية يوكوس شأن داخلي.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن فرادكوف الجمعة قوله إن الحكومة تحلل الوضع حاليا، ولكن الرأي الذي تم التعبير عنه هو السير حسب القوانين المحلية وهي الحاسمة في هذا المجال.

وأكد وزير الخارجية سيرجي لافروف أن تسوية قضية يوكوس يجب أن تتم وفقا للقانون الروسي.

تأتي التصريحات الروسية بعد يوم واحد من إصدار محكمة أميركية قرارا بوقف عملية بيع يوغانسك وحدة الإنتاج الرئيسة في يوكوس المقررة بعد غد الأحد.

من جهتها أودعت شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز الكفالة البالغة 1.77 مليار دولار واللازمة للمشاركة في مزاد لشراء يوغانسك.

"
كونسورتيوم بنوك غربية يوقف الموافقة على إقراض غازبروم 13 مليار دولار لشراء وحدة الإنتاج الرئيسة في يوكوس
"
من جانب آخر قرر كونسورتيوم يضم بنوكا غربية وقف الموافقة على قرض بقيمة 13 مليار دولار لغازبروم لتغطية شراء الأخيرة وحدة الإنتاج الرئيسة في يوكوس.

وقال صندوق الأملاك الاتحادية الروسي إن طرح فرع شركة يوكوس الغازي للبيع في المزاد العلني سيتواصل رغم قرار محكمة أميركية بتعليقه عشرة أيام.

وأفاد ناطق باسم الصندوق الاتحادي بأن إجراء البيع في المزاد العلني سيكون في 19 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية إيتار تاس عن ناطق آخر باسم المجلس الفدرالي قوله "إن قرار التصفية اتخذ بناء على أمر مساعد مأمور التنفيذ في المحاكم الروسية" موضحا أنه لم يتلق قرارا بإلغاء المزاد.

المصدر : وكالات