عـاجـل: الجيش الإسرائيلي يقول إن أكثر من 50 قذيفة صاروخية أطلقت باتجاه إسرائيل منذ صباح اليوم

قناة السويس تطلب مليون دولار من ناقلة كويتية

طلبت هيئة قناة السويس المصرية الخميس من ناقلة نفط كويتية دفع مليون دولار لإنهاء احتجازها خارج المجرى الملاحي للقناة في بورسعيد، إضافة إلى مليون دولار أخرى دفعتها قبل عبورها القناة كتأمين.
 
جاء ذلك بعدما أحدثت الناقلة الكويتية "الصامدون" تسربا نفطيا في القناة ليل الثلاثاء، لتغطي بقعة نفطية سطح القناة بالكامل لمسافة طولها نحو 58 كلم.
 
وبلغت كمية النفط التي تسربت نحو 10 آلاف متر مكعب من حمولة الناقلة البالغة 161 ألف طن. وتمتد بقعة النفط لمسافة 20 كلم، ويتم استخدام أطنان من المذيبات لإزالتها. وحدث التسرب بعد اصطدام الناقلة بأحد أرصفة قناة السويس مما أدى إلى حدوث شرخ في بدنها وتسرب النفط.
 
وقال مسؤول بهيئة قناة السويس إنه لم يتم تحديد حجم الخسائر وتكاليف عمليات إزالة التلوث، مضيفا أن عددا من ملاك السفن المارة بالقناة طلبوا بيانات الناقلة الكويتية بهدف مطالبتها بتعويضات جراء الأضرار التي لحقت بسفنهم بسبب التلوث.
 
وأوضح المسؤول المصري أن الأضرار التي لحقت ببعض السفن المارة جاء لأنها تعتمد على مياه البحر في تبريد محركاتها، وأدى التلوث إلى تسرب النفط إلى المحركات مما زاد من سخونتها.
 
وعلاوة على ذلك ستضطر هذه السفن نتيجة مرورها عبر البقعة النفطية إلى القيام بأعمال تنظيف وصيانة لغرف التبريد والرفاصات والبدن فور دخولها أقرب ميناء به حوض جاف.
المصدر : رويترز