موسكو تعرض الفرع الرئيسي ليوكوس للبيع

أعلنت الحكومة الروسية اليوم أنها ستبيع بالمزاد العلني شركة "يوغنسك" للنفط والغاز, الفرع الرئيسي لمجموعة يوكوس النفطية العملاقة يوم 19 ديسمبر/ كانون الأول القادم بسعر يبدأ بـ246.75 مليار روبل (8.65 مليارات دولار أميركي).
 
وأكد صندوق الممتلكات الاتحادية أنه لن تكون هناك قيود على المزايدين الأجانب الذين يشاركون في المزاد على جميع أسهم شركة يوغنسك التي تؤمن 62% من إنتاج يوكوس, أكبر مجموعة نفطية في روسيا.
 
لكن المتحدث باسم يوكوس رفض التعليق على هذا الإعلان الذي نشرته الجريدة الرسمية "روسيسكايا غازيتا".
 
وقد قررت الدولة بيع الشركة لتغطية الضرائب المتأخرة المستحقة لها والمقدرة بحوالي 18.4 مليار دولار. وسددت يوكوس نحو أربعة مليارات دولار من المبلغ الإجمالي.
 
والمبلغ الذي يبدأ به المزاد يقل عن أدنى تقدير لقيمة الشركة الذي يبلغ ما بين 15 إلى 20 مليار دولار وفقا لتقرير بنك درسدنر كلاينفورت فاسرشتاين الاستثماري الذي تولى تقييم الشركة لحساب الحكومة.
 
لكن المبلغ يزيد على مثلي سعر توقعات السوق الذي يبلغ أربعة مليارات دولار، وأشارت وسائل إعلام إلى أن بعض المسؤولين يسعون إليه، وأنهم يفضلون مشتر روسي
خودوركوفسكي
على آخر أجنبي للشركة.
 
وتوقع مراقبون أن يكون هدف الحكومة من وراء هذه الخطوة هو تفكيك يوكوس ووضع يدها على أصولها لوضع حد للطموح السياسي لمؤسس الشركة وأكبر مساهميها ميخائيل خودوركوفسكي والمعتقل حاليا بتهمة التهرب الضريبي والاحتيال.


المصدر : وكالات