دبي تنضم لاتفاقية أمن بحري أميركي

وقعت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي اليوم الأحد اتفاقا أمنيا مع الولايات  المتحدة يتعلق بمكافحة الإرهاب في إطار عمليات النقل البحري.
 
وقالت المؤسسة في بيان رسمي إن مفوض إدارة حماية الحدود والجمارك الأميركية روبرت سي بونر والرئيس التنفيذي للمؤسسة سلطان بن سليم وقعا اتفاق "مبادرة أمن الحاويات" والذي ينص على استهداف وفحص الحاويات المتجهة إلى الولايات المتحدة الأميركية من موانئ دبي.
 
وأشاد المفوض بونر بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة لقيامها بالتوقيع على مبادرة أمن  الحاويات وكونها أول إدارة جمركية على مستوى الوطن العربي تبرم إعلان المبادئ وتوافق على الانضمام إلى هذه المبادرة.
 
وأوضح المسؤول الأميركي أن إدارة حماية الحدود والجمارك الأميركية ستقوم بنشر فريق صغير من موظفي إدارة حماية الحدود والجمارك في دبي حيث سيفحصون الحاويات البحرية المتوجهة إلى الولايات المتحدة الأميركية.
 
وأضاف أن موظفي ميناء دبي سيساعدون موظفي إدارة حماية الحدود والجمارك في فحص أي حاويات يتم تحديدها على أنها  "تشكل خطراً إرهابياً محتملا".
 
وتوقع بونر أن تتوسع هذه المبادرة التي أطلقت في يناير/ كانون الثاني 2002 وحظيت بدعم منظمة الجمارك العالمية والاتحاد الأوروبي ودول الثماني لتشمل مواقع إستراتيجية أخرى في العالم. 
المصدر : رويترز