قابكو القطرية تسثمر 220 مليون دولار بمصنع الإثيلين

وضع ولي عهد دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس حجر الأساس لمشروع توسعة مصنع الإثيلين لشركة قطر للبتروكيماويات المحدودة (قابكو) والذي يكلف 220 مليون دولار.

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن المشروع يواكب النهضة الصناعية الشاملة التي تشهدها البلاد.

وأوضح سعي قابكو كشركة تابعة لشركة قطر للبترول لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد البلاد الهيدروكربونية، مع الاستفادة من احتياطيات الغاز الطبيعي الكبيرة من خلال إقامة المشاريع التنموية المرتبطة بصناعة النفط والغاز لتنويع مصادر الدخل والمساهمة في التنمية.

وأشار العطية إلى حرص قابكو على الالتزام بسياسة صديقة للبيئة والتقيد بالمواصفات والمعايير المحلية والعالمية لضمان أعلى مواصفات الجودة لمنافسة مثيلاتها في الأسواق العالمية.

ومن جهته أشاد الرئيس التفيذي لشركة توتال الفرنسية للبتروكيماويات بالشراكة الطويلة بين قابكو وتوتال والتي يعود تاريخها إلى بدايات التنقيب عن النفط وإنتاجه، مشيرا إلى إدراك شركته أهمية قطر الإستراتيجية في مجال النفط والغاز.

وتنفذ المشروع في مدينة مسيعيد الصناعية شركتا الغاز اليابانية كمقاول رئيسي، وستون وبستر الأميركية كمورد فني. وتبدأ عملية إنتاج التوسعات الجديدة في نهاية عام 2006.

ويسهم المشروع الجديد في تعزيز مكانة قطر الاقتصادية دوليا وتوفير عوائد اقتصادية أخرى منها زيادة العائدات والأرباح، إذ يرفع الطاقة الإنتاجية من 525 ألف طن متري إلى 720 ألفا. 

المصدر : وكالات