عـاجـل: السفير الأميركي لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند: طلبت من الخارجية والبيت الأبيض توفير وثائق تساعدني على تقديم شهادتي لكنهم رفضوا طلبي

الصين تسعى لإبطاء تسارع النمو الاقتصادي

انخفض معدل نمو الإنتاج الصناعي في الصين إلى 14.8% في الشهر الماضي مقارنة مع 15.7% في أكتوبر/ تشرين الأول و17.9% في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003.

ويعتبر هذا المعدل الأدنى خلال 18 شهرا، وهو ما يفيد بأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل الحد من تسارع النمو الاقتصادي آتت ثمارها.

ورغم تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي قال كبير الخبراء الاقتصاديين في مؤسسة مورغان ستانلي لشؤون آسيا أندي زيي إن الإنتاج الصناعي في الصين مازال ينمو بشكل كبير.

وأعرب جون ما الخبير الاقتصادي في البنك الألماني عن اعتقاده بأن الإنتاج الصناعي للصين سيشهد تباطؤا أكبر في النصف الأول من العام القادم.

وأضاف أنه بالنظر إلى هذه الأرقام والأرقام الأخرى التي صدرت عن الأشهر الماضية وانخفاض نسبة التضخم، فإن الحكومة الصينية لن تكون مضطرة لرفع نسبة الفائدة من أجل الحد من تباطؤ النمو الاقتصادي في البلاد.

وكانت الحكومة الصينية قد رفعت سعر الفائدة على عملتها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لأول مرة منذ عشر سنوات في محاولة للإبطاء من تسارع معدل النمو.

وكان معدل النمو الاقتصادي في الصين قد وصل إلى 9.1% في الربع الثالث من العام الحالي بالمقارنة مع 9.6% في الربع الثاني و9.8% في الربع الأول من العام.

ويعتبر معدل النمو الاقتصادي في الصين من أسرع المعدلات في العالم، ويتوقع أن يستمر هذا النمو العام القادم بسبب النمو في معدلات الاستهلاك ونمو القطاع الصناعي والنهضة العمرانية التي تشهدها المدن الصينية.

المصدر : الفرنسية