ارتفاع الأسهم اليابانية بعد صعود الأميركية بفوز بوش

تكهنات بلجوء واشنطن لدولار ضعيف يقلص عجز الحساب الجاري (الفرنسية-أرشيف)
سارت الأسهم اليابانية على خطى نظيرتها الأميركية اليوم الخميس في تحقيق مستويات مرتفعة هي الأعلى منذ عدة شهور بعد فوز الرئيس الأميركي جورج بوش بولاية رئاسية ثانية.

ولكن أسعار النفط المرتفعة وعمليه كسب الأرباح قد أثرت على الأسهم في مناطق أخرى من آسيا.

ودعم فوز بوش الدولار الأميركي لفترة قليلة بسبب تركيز المستثمرين على الرقم القياسي في العجز التجاري الأميركي وحالة أكبر الاقتصاديات العالمية قبل نشر بيانات الوظائف في الولايات المتحدة غدا الجمعة.

ورأى محللون أن إعادة انتخاب بوش لفترة رئاسية ثانية يعني عدم تغيير كبير في السياسة الاقتصادية الأميركية عما كانت عليه قبل الانتخابات.

وهبط سعر الخام الأميركي الخفيف بنسبة 0.7% إلى 50.52 دولارا للبرميل بعد زيادة المخزونات الأميركية من الخام، وكان التراجع في أسعار النفط محدودا.

وسط توقعات بعض المحللين فإن فوز بوش قد يغذي القلق بشأن السياسة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط وبخاصة في إيران الدولة العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وسجلت أسعار السندات استقرارا بينما ارتفع سعر الذهب مع أسعار النفط التي تجاوزت 50 دولارا للبرميل مما زاد المخاوف بشأن التضخم.

وتم تداول الدولار قرب أسعاره المنخفضة مؤخرا في ظل تكهنات بأن تجيز إدارة بوش قيمة أقل للدولار بهدف تقليص العجز في الحساب الجاري والذي بلغ رقما قياسيا قدره 166.18 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية داو جونز وناسداك وستاندارد آند بورز لأن وول ستريت كانت تفضل فوز بوش الداعم للأعمال.  

المصدر : وكالات