أسعار النفط الخام تواصل انخفاضها

واصلت أسعار النفط انخفاضها في التعاملات الآسيوية اليوم بعد هبوطها بنسبة 10% خلال الأسبوعين الماضيين، في أعقاب زيادة مخزونات الخام الأميركية والاعتقاد بأنها ستكون كافية لتلبية الطلب خلال فصل الشتاء.

وقال تجار إن عدم وجود أنباء سلبية عن الإمدادات النفطية قد ساهم في تهدئة الضغط على الأسعار.

وبلغ سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم ديسمبر/كانون الأول المقبل 49.42 دولارا للبرميل عبر التعاملات الإلكترونية في بورصة نيويورك التجارية، منخفضا 19 سنتا عن إغلاق الجمعة الماضية.

وعاد إنتاج النفط في خليج المكسيك إلى الزيادة بعد تراجع في الإنتاج نتيجة ما خلفه إعصار إيفان منتصف سبتمبر/أيلول الماضي من دمار، مما ساعد في زيادة المخزونات الأميركية وتخفيض الأسعار بنحو 6 دولارات منذ إغلاق الخام على رقمه القياسي المرتفع البالغ 55.17 دولارا للبرميل في 22 و26 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وعلى الرغم من هبوط أسعار النفط فإنها مازالت أعلى بنسبة 70% مقارنة بالعام الماضي، وعلى الأسعار أن تتجاوز 90 دولارا للبرميل مع احتساب التضخم لتضاهي أسعار عام 1980.

وكانت دائرة معلومات الطاقة الأميركية أعلنت الأسبوع الماضي ارتفاع مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة بكمية 6.3 ملايين برميل مسجلة 289.7 مليون برميل.

ويشكل عدم الاستقرار في العراق وتعرض المنشآت النفطية لهجمات متكررة، والاضطرابات في نيجيريا والمشكلات التي تعاني منها شركة النفط الروسية يوكوس عوامل مؤثرة في إمدادات الأسواق النفطية وأسعار الخام.

المصدر : وكالات