مصرفان يابانيان يؤسسان أكبر مصرف عالمي

مجموع موجودات المصرفين المندمجين يصل إلى نحو 1.7 تريليون دولار (رويترز-أرشيف)

توصل أكبر مصرفين يابانيين وهما مصرفا يو إف جيه هولدنغز وميتسوبيشى طوكيو فاينانشال غروب إلى اتفاق رئيسي للاندماج الأمر الذي يؤسس لظهور أكبر مصرف في العالم من حيث الأصول.

وقال رئيسا المصرفين إن اندماج الشركات التابعة للمؤسستين من مصارف ومصارف ائتمانية وشركات للحماية سيتم بحلول الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2005.

يأتي هذا الإعلان بعد موافقة محكمة يابانية عليا أمس على مفاوضات اندماج بين المصرفين العملاقين لتشكيل أكبر مصرف في العالم وسيطلق على البنك الجديد اسم "ميتسوبيشي يو إف جيه هولدنغز".

وسيشكل مجموع موجودات المصرفين البالغ نحو 1.7 تريليون دولار أكبر مصرف في العالم من حيث الأصول ليتفوق على مجموعة سيتي غروب الأميركية التي تبلغ موجوداتها 1.19 تريليون دولار.

وكانت سوميتو ترست التي عقدت اتفاقا سابقا مع بنك يو إف جيه هولدنغز لشراء عمليات البنك الائتمانية، قد سعت لوقف محادثات الاندماج بين المصرفين المذكورين وكسبت حكما ابتدائيا بوقف الاندماج يوم 27 يوليو/ تموز الماضي.

ورأى "يو إف جيه" أن الاتفاق مع سوميتو غير ملزم من الناحية القانونية وكسب قرار المحكمة العليا لمواصلة مفاوضاته مع ميتسوبيشي طوكيو فاينانشال غروب.

المصدر : وكالات