كبرى شركات اليابان تشهد بتعافي اقتصاد البلاد

أكدت أكبر مائة شركة في اليابان أن الاقتصاد الياباني تعافى أو في طريق التعافي، منوهة بارتفاع الإيرادات والإنفاق الرأسمالي.

جاء ذلك في استطلاع للرأي أجرته صحيفة يوميري شيمبون اليابانية وشمل كبرى الشركات -ومن بينها سوني وتويوتا وفوجيستو وتوشيبا- التي أجمعت على انتعاش ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وكان 95% من نفس هذه الشركات أشاروا في استطلاع مماثل في أبريل/نيسان الماضي إلى وجود مثل هذا الانتعاش.

ورجح صندوق النقد الدولي في مايو/أيار المنصرم أن يعدل بالزيادة توقعاته عن اليابان عندما يصدر توقعاته للاقتصاد العالمي، موضحا أن الانتعاش الياباني يزداد قوة بعد عقد من الركود.

مشكلة القروض
في السياق نفسه قال وزير السياسات الاقتصادية والمالية الياباني هيزو تاكيناكا اليوم إنه يتعين على البنوك اليابانية الإفادة من تحسن أحوال الاقتصاد للتسريع بعملية تخلصها من القروض الصعبة.

وحث تاكيناكا في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية البنوك والشركات لاستغلال الفرصة الحالية من وضع الاقتصاد في تخطي هذه العقبة.

وتأتي تعليقات الوزير الياباني بعدما قالت شركة سوغيتز هولدنغز اليابانية المتعثرة يوم الجمعة إنها ستحصل على دعم لرأسمالها من بنكها الرئيسي مصرف "يو إف جيه" رابع أكبر بنك في اليابان، ومن مصرف "يو بي إس" السويسري ومصارف أخرى.

وتمثل الخطة أول تعامل لبنك "يو إف جيه" مع أحد كبار مقترضيه المتعثرين منذ إعلانه هذا الشهر أنه يجري محادثات تهدف إلى قيام منافسه مجموعة ميتسوبيشي طوكيو المالية بالسيطرة عليه.

وتركز الحكومة في دعواتها المتكررة للتخلص من الديون على بنك يو إف جيه الذي يسعى لخفض حجم الديون المعدومة التي يعاني منها والبالغ قيمتها 22.5 مليار دولار. وأكدت الحكومة أن تلك المشكلة تعوق نمو الاقتصاد الياباني.

المصدر : وكالات