عـاجـل: وزير شؤون القدس للجزيرة: سلطات الاحتلال أجبرتني على ارتداء كمامة ملوثة وعليها دماء أثناء اعتقالي يوم الجمعة

فيشر يعلن قرب اتفاق للشراكة الاقتصادية مع سوريا

الشرع وفيشر في مؤتمر صحفي بدمشق (الفرنسية)
توقع وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أن تتوصل بلاده لاتفاق للشراكة الاقتصادية مع سوريا وإغلاق ملف أسلحة الدمار الشامل قريبا جدا.

وقال فيشر في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوري فاروق الشرع إن نقل رسالة حول إنجاز اتفاق الشراكة الأوروبية السورية وإغلاق موضوع أسلحة الدمار الشامل. وأضاف "سنجد مخرجا لهذه الأزمة وهو قريب جدا وسنتوصل إلى اتفاق ونقلع من هناك".

وقال الوزير الألماني الذي التقى الرئيس السوري بشار الأسد أيضا, إن محادثاته في دمشق جيدة وتناولت "القضايا الإقليمية والدولية والثنائية وتطويرها بين سوريا والاتحاد الأوروبي".

وأكد فيشر أن سوريا لاعب مهم في المنطقة. لكنه أشار إلى مشكلات تعيق التعاون معها مثل البيروقراطية وحقوق الإنسان, معبرا عن أمله في أن يتم التوصل إلى حل لهذه الأمور حتى يكون التعاون أفضل.

من جانبه عبر الوزير السوري عن أمله في التوصل إلى صيغة "تزيح جميع العناصر السلبية التي لا توحدنا".

وكانت اتفاقية الشراكة بين سوريا والاتحاد الأوروبي التي بدأت المفاوضات بشأنها عام 1998 قد تعثرت بسبب إصرار ثلاث من دول الاتحاد الأوروبي هي ألمانيا وبريطانيا وهولندا على ربطها ببند يتعلق بأسلحة الدمار الشامل في سوريا.

وينص اتفاق الشراكة على إقامة حوار سياسي وإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وسوريا بحلول عام 2010 بالإضافة إلى تأمين دخول الأوروبيين إلى الأسواق السورية بحرية كاملة وتأمين إطار للتعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

المصدر : وكالات