سوناطراك تبرم اتفاقا مع البنك الياباني وهيئة الاستثمار

أحمد روابة-الجزائر

أبرمت شركة النفط الجزائرية (سوناطراك) اتفاقا قيمته 500 مليون دولار مع البنك الياباني الدولي جي بيك وهيئة الاستثمار والتصدير نيكسي، يقضي بأن تقوم الهيئتان بتمويل العقود التجارية التي تبرمها سوناطراك وتشارك فيها مؤسسات يابانية.

ووقع الاتفاق عن الجانب الجزائري مدير المالية في سوناطراك علي رزايقية، وعن الجانب الياباني مدير جي بيك التنفيذي شيغيرو نوزاكي ونائب رئيس نيكسي يوكو كيتازومي.

وتلتزم الهيئة المالية الحكومية جي بيك وفق الاتفاق بتمويل 40% من المشاريع, بينما تقوم بنوك تجارية يابانية خاصة بتوفير النسبة الباقية من التمويل. في حين تقوم نيكسي بضمان البنوك اليابانية الخاصة والشركات اليابانية في عملية التصدير ضد مخاطر عدم السداد.

وتعد اليابانية جي بيك شريكا تقليديا لسوناطراك، في مجال القروض لفائدة التصدير، وقد بلغ حجم التعامل بين الهيئة اليابانية وسوناطراك أربعة مليارات دولار.

وبخصوص اختيار جي بيك أوضح رزايقية أن أمام سوناطراك تدابير وقائية ضد مخاطر الصرف، منها التأمين لتجميد نسبة الفائدة. واعتبر التعامل مع الهيئة اليابانية له إيجابيات لا تتوفر في غيره من الهيئات المالية، موضحا أن سوناطراك عملت على التعدد في التعاملات المالية.

وقد أبرمت سوناطراك 17 اتفاقية لتمويل مشاريع وعقود استثمار مع بنوك أوروبية وأميركية مثل إكزيم بنك بقيمة مليار دولار، وتتعامل مع الهيئة اليابانية جيج بيك. وهي تتفاوض حاليا مع إي دي سي الكندية ومع البنك الأوروبي للاستثمار.

وكشف مدير المالية في سوناطراك أن المخطط الخماسي للشركة يضع غلافا ماليا قيمته 21 مليار دولار لتغطية مشاريع الاستثمار التي تعد الشركة لإنجازها في الفترة المقبلة. وتبلغ حصة سوناطراك في هذه المشاريع 13 مليار دولار 40% منها بالعملة الوطنية الدينار و60% الباقية بالعملة الصعبة.

من جهته أكد المدير العام لسوناطراك محمد مزيان أن إيرادات الشركة بلغت في النصف الثاني من هذا العام 14.5 مليار دولار. وهي أكثر من التوقعات التي وضعتها الشركة في مخططها، بسبب ارتفاع أسعار البترول لمستويات عالية، وبسبب ارتفاع إنتاج الجزائر بطلب من أوبك لمواجهة أزمة الأسعار الحالية.

وتنتج الجزائر حاليا 1.3 مليون برميل يوميا، في حين لا تتجاوز حصتها الرسمية في أوبك 800 ألف برميل يوميا.

وأثنى مزيان في كلمته عن الاستثمار في مجالات المحروقات والكهرباء وتحلية مياه البحر، على أداء الشركات اليابانية التي فازت بالعديد من الصفقات التي عرضتها سوناطراك للمنافسة الدولية، منها نقل الغاز المسال. وعبر عن استعداد سوناطراك لتطوير التعاون مع الشركات اليابانية رغم بعد المسافة.

المصدر : الجزيرة + وكالات