عـاجـل: وسائل إعلام أميركية: بيرني ساندرز يعلن انسحابه من الترشح لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة

المفوضية الأوروبية تحقق نصرا على وزراء مالية الاتحاد

حققت المفوضية الأوروبية انتصارا قضائيا في معركتها على وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي بشأن القواعد التي تحكم عجز الموازنات العامة الأوروبية.

فقد ألغت محكمة العدل الأوروبية قرار وزراء المالية الأوروبيين بوقف أي إجراءات ضد ألمانيا وفرنسا رغم انتهاك عجز موازنتيهما للقواعد المنصوص عليها في معاهدة النمو والاستقرار.

وكانت المفوضية الأوروبية تعتزم فرض عقوبات أو حتى غرامات على هاتين الدولتين لانتهاكهما تلك القواعد. وتقضي هذه القواعد بألا يتجاوز عجز الموازنة مستوى الـ3% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي.

وفي باريس قال وزير المالية الفرنسي نيكولاس ساركوزي إن جهود فرنسا لخفض عجز الموازنة ستجد دعما في قرار محكمة العدل الأوروبية بإلغاء قرار وزراء مالية دول المجموعة بوقف الإجراءات العقابية ضد فرنسا وألمانيا.

وقد تعهدت فرنسا بخفض العجز العام عام 2005 دون الحد الأقصى الذي يسمح به الاتحاد الأوروبي.

وكان قرار الوزراء قد أضعف مصداقية اتفاقية النمو والاستقرار بشأن انضباط ميزانيات منطقة اليورو، واعترضت عليه المفوضية الأوروبية بصفتها المسؤولة عن حماية الاتفاقية التي تدعم اليورو.

وقالت محكمة العدل الأوروبية اليوم إن الوزراء لهم الحق في تغيير توصيات المفوضية بشأن سياسات الميزانية، ولكن أضافت أنهم لم يلتزموا بالقواعد عندما أوقفوا العمل بالإجراءات العقابية ضد برلين وباريس.

ومن المتوقع أن تتجاوز ألمانيا وفرنسا الحد الأقصى لعجز الميزانية للعام الثالث على التوالي العام الجاري.

المصدر : وكالات