التجارة العالمية تتوقع نموا كبيرا للتجارة رغم ارتفاع النفط

توقعت منظمة التجارة العالمية نموا بنسبة 8.5% في التجارة العالمية خلال العام الحالي رغم تسجيل أسعار النفط مستويات مرتفعة قياسية أدت إلى تجدد الشعور بالقلق.

وقالت المنظمة اليوم الاثنين إن أسعار النفط قد تثبط النمو في التجارة والإنتاج الكلي عام 2005، ولكن الانتعاش الاقتصادي تفوق على تأثير الارتفاع الحالي في الأسعار.

وأفادت المنظمة في تقريرها الإحصائي السنوي عن التجارة الدولية بأن النمو سيكون بنسبة 8.5% دون أن تحدد القيمة الدولارية لهذه النسبة في التجارة العالمية لعام 2004 كاملا.

ولكنها أوضحت أن هذه النسبة ستكون أكثر قيمة من مبلغ 7.3 تريليونات دولار المسجلة لحجم التجارة العالمية عام 2003.

وذكر رئيس المنظمة سوباشي بانتشباكدي أن النمو في التجارة العالمية في العام الحالي سوف لن يتأثر بارتفاع أسعار النفط بشكل كبير لوجود نمو جيد في التجارة والإنتاج بالصين وأميركا اللاتينية وأفريقيا.

وأشار إلى النمو الأقوى من المتوقع في التحسن الاقتصادي الياباني، مبينا أن الطلب القوي وراء ارتفاع أسعار النفط والسلع الأخرى في الأسواق.

وأعلنت المنظمة أنها ستصدر تقريريها الإحصائي الكامل الشهر المقبل مع تفاصيل بشأن التجارة عام 2003.

وقال الباحث في وحدة الأبحاث التنموية والاقتصادية بالمنظمة ميخائيل فنغر إن زيادة النسبة في التجارة الدولية تمت بموجب احتساب سعر ثابت للدولار وستكون القيمة مختلفة مع الانخفاض في قيمة الدولار والارتفاع في أسعار النفط.



المصدر : وكالات