عـاجـل: ترامب: سنعلن تفاصيل العقوبات الإضافية على إيران في الساعات الثماني والأربعين المقبلة

اتحاد نرويجي يهدد بوقف إنتاج النفط والغاز

تهديد بوقف إنتاج النفط والغاز النرويجي ما لم تتدخل الحكومة لحل خلاف عمالي (الفرنسية)
هدد اتحاد مالكي السفن في النرويج بوقف الإنتاج النفطي البالغ ثلاثة ملايين برميل يوميا في ثالث أكبر الدول المصدرة للخام في العالم اعتبارا من 8 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأبلغ الاتحاد السلطات النرويجية بعزمه التوقف عن العمل في الموعد المحدد الشهر المقبل، مما سيشل إنتاج النفط والغاز في البلاد.

ويسعى الاتحاد من خلال هذا الإجراء لإنهاء خلاف عمالي بدأ في يونيو/ حزيران الماضي وأدى لإضراب تسبب في خفض إنتاج البلاد 55 ألف برميل يوميا.

واعتبر العمال تهديد مالكي السفن مناورة تهدف لإثارة الحكومة بهدف التدخل في حل الخلاف، مؤكدين مواصلة إضرابهم.

وكانت الحكومة النرويجية تتدخل في السابق لحل الخلافات في مثل هذه الحالات عندما يتعلق الأمر بتهديد إنتاج النفط والغاز. ولكنها أكدت هذه المرة على لسان وزير العمل داغفين هوي براتن اليوم أن طرفي الخلاف يتحملان مسؤولية نتائج أعمالهما.

وقالت الجمعية النرويجية لأصحاب السفن التي تضم الشركات شبه النفطية إنها ستعلق العمل تعبيرا عن التعاطف مع نقابة تمثل أقلية تطالب بتحسين ظروف العمل لمنتسبيها. وأشارت إلى أن التوقف عن العمل من شأنه تعليق نشاطات 94 سفينة للخدمات شبه النفطية وناقلات النفط التي تقوم برحلات مكوكية.

وفي حالة عدم تدخل الحكومة فيمكن توسع التوقف عن العمل في الثامن من الشهر المقبل ليؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على ما يتجاوز 18 ألف عامل في خدمات مرتبطة بالنفط أو منشآت الإنتاج.



المصدر : وكالات