عـاجـل: القناة 12 الإسرائيلية: حزب أزرق أبيض حصل على 34 مقعدا مقابل 33 لليكود بحسب الاستطلاعات لدى خروج الناخبين

ليبيا تتلقى 120 عرضا للتنقيب عن النفط والغاز

شرودر يطلق إشارة البدء لحفر أحد الآبار النفطية لشركة ألمانية في ليبيا (فرنسية)
أعلنت الحكومة الليبية أنها تلقت أكثر من 120 عرضا من شركات عالمية بينها نحو 17 شركة أميركية للحصول على أول جولة للتراخيص في إطار عمليات المنبع في قطاعي النفط والغاز منذ رفع العقوبات الأميركية.

وتشمل هذه المرحلة 15 منطقة برية وبحرية. ومن بين الشركات التي قدمت عروضا الأميركية شيفرون تكساكو وماراثون أويل كورب وكونوكو فيليبس.

ويبلغ إنتاج ليبيا النفطي نحو 1.6 مليون برميل يوميا, وتسعى لكي تبلغ طاقتها الإنتاجية مليوني برميل العام المقبل.

من ناحية أخرى شارك المستشار الألماني غيرهارد شرودر الذي يزور ليبيا -هي الأولى من نوعها لزعيم ألماني- يرافقه رئيس الوزراء الليبي شكري غانم، شركة فنترشال الألمانية حفل بدء حفر بئر للتنقيب عن النفط في الصحراء الليبية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة رينير سويتزرلوت إن شركته تستثمر أكثر من 1.2 مليار دولار (970 مليون يورو) في ليبيا، مشيرا إلى أنها تعتزم زيادة استثماراتها بمقدار 400 مليون دولار (323 مليون يورو) مع نهاية عام 2006.

وسعى شرودر إلى الفوز خلال زيارته بأكبر قدر من التعاون الاقتصادي مع ليبيا التي كانت على رأس جدول أعماله إذ صحبه العشرات من كبار رجال الأعمال ورؤساء الشركات الألمانية. كما تم توقيع بعض الاتفاقات الأخرى بالفعل خلال الزيارة.

وفي المقابل تعهد المستشار الألماني بدعم ليبيا في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. ووافقت منظمة التجارة في شهر يوليو/ تموز على بدء المفاوضات مع ليبيا بشأن الانضمام  إلى المنظمة ذات الـ148 عضوا حتى الآن.



يشار إلى أن دول الاتحاد الأوروبي الكبرى سعت مؤخرا إلى الدخول بقوة في السوق الليبية للفوز بأكبر قدر من الاستثمارات منذ رفع العقوبات عن ليبيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات