شيراك يفوز في الصين بـ20 عقدا للشركات الفرنسية

شيراك مع نظيره الصيني هو جينتاو (رويترز)
وقع الرئيس الفرنسي جاك شيراك السبت في أول يوم من زيارته للصين عشرين عقداً واتفاقية من أبرزها إبرام شركة ألستوم الفرنسية الهندسية صفقةً بقيمة 1.23 مليون دولار لتوريد قطارات لشركات صينية.
 
كما تم توقيع عقد تشتري بموجبه بكين 16 طائرةَ إيرباص بقيمة قدرت بنحو ملياري دولار.
 
ووقعت الاتفاقيات التي تعتبر ستة منها حكومية و14 خاصة بالشركات الصناعية, خلال حفل رسمي نظم في قصر الشعب مقر الجمعية الوطنية الصينية في ساحة تيانانمين بحضور شيراك والرئيس الصيني هو جنتاو والعديد من الوزراء والعشرات من رجال الأعمال الفرنسيين والصينيين.
 
وقال رئيس شركة ألستوم للصناعات الهندسية الثقيلة باتريك كرون إن الشركة التي فازت بأكبر العقود تريد أن يكون لها وجود قوي في الصين لتزيد على نطاق واسع من أهمية آسيا في حجم أعمالها على مستوى العالم.
 
واعتبر مراقبون أن شيراك يلعب دور مندوب الشركات الفرنسية في السوق الصينية التي تشهد نموا كبيرا.
 
وقال مراسل الجزيرة في بكين إن سعي فرنسا لمنافسة الولايات المتحدة في الصين يشمل عدة قطاعات صناعية، مشيراً إلى أن العلاقات الاقتصادية تطورت لدرجة مطالبة باريس برفع الحظر العسكري عن بكين.
 
ودعا الرئيس الفرنسي خلال زيارته إلى رفع الحظر الأوروبي المفروض على مبيعات الأسلحة لبكين منذ 15 عاماً, مؤكداً أنه لم يعد هناك ما يبرره.
 
وسيجري شيراك اليوم محادثات سياسية أخرى قبل التوجه يوم الاثنين إلى مدينة  شنغهاي الصناعية الكبرى وإنهاء زيارة من أربعة أيام الثلاثاء في هونغ كونغ.

 
المصدر : وكالات