السعودية تؤكد عزمها على تلبية الطلب الإضافي للنفط

علي النعيمي
قال وزير البترول السعودي علي النعيمي اليوم إن السعودية مصممة على تلبية ارتفاع الطلب العالمي في السوق النفطية في محاولة للجم الارتفاع الكبير في الأسعار.

وأكد النعيمي على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديباك 2004) أنه لا توجد أزمة حاليا ولن تحدث لأن بلاده مصممة على تلبية الطلب كلما شهد زيادة.

وأوضح الوزير السعودي - في مسعى لطمأنة الأسواق التي تشهد توترا بسبب قرب فصل الشتاء والاضطرابات التي تشهدها نيجيريا- أن بلاده مستعدة لإنتاج نصف مليون برميل إضافي يوميا من النفط الخام المتدني النوعية إذا وجدت من يشتريه.

وتننتج السعودية حاليا 9.5 ملايين برميل يوميا، وأعلنت الشهر الماضي أنها تخطط لتوفير طاقة إضافية تتراوح بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا في المستقبل القريب.

في السياق ذاته أكد كل من وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح ونظيره الإماراتي عبيد بن سيف الناصري على هامش المعرض أيضا أن منظمة أوبك تنتج 30 مليون برميل يوميا متجاوزة سقف إنتاجها بكثير في محاولة لخفض أسعار النفط المرتفعة.
 
وقال الناصري إن معظم المنتجين داخل أوبك وخارجها ينتجون بقدرتهم الإنتاجية القصوى مشيرا إلى أن بلاده تنوي زيادة إنتاجها بمليون برميل يوميا ليصل إلى 3.5 ملايين عام 2006.

ويشارك عدة وزراء نفط في افتتاح معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول.

المصدر : وكالات