عـاجـل: مراسل الجزيرة: إصابة فلسطينية برصاص قوات الاحتلال عند حاجز قلنديا بالضفة الغربية بزعم محاولة تنفيذ عملية طعن

الأردن يستضيف الاجتماع الخامس للدول المانحة للعراق

قال وزير التخطيط الأردني باسم عوض الله إنه سيتم خلال مؤتمر طوكيو الذي سيعقد يومي الأربعاء والخميس المقبلين الإعلان عن دعوة الأردن إلى استضافة هذا الاجتماع الخامس للدول المانحة لإعادة إعمار العراق المقرر عقده في مارس/ آذار 2005.
 
وأضاف عوض الله في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمشاركة نظيره العراقي مهدي الحافظ الذي يزور عمان حاليا أن اللجنة العليا العراقية الأردنية المشتركة ستعقد أول اجتماعاتها في عمان يوم 3 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل برئاسة رئيسي وزراء البلدين. وأكد أن الأردن من خلال اتصالاته سيحث المجتمع الدولي على تقديم المساعدة للحكومة العراقية وإعفاء العراق من ديونه بهدف تحسين مستوى معيشة الشعب.
 
وذكر الوزير الأردني أنه اتفق مع نظيره العراقي على عرض أربعة مشاريع أساسية ذات أولوية على اجتماعات اللجنة المقبلة تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار، وذلك كجزء من جهود إعادة الإعمار في العراق.
 
وأوضح أن تلك المشاريع تتضمن تأهيل مركز الكرامة الحدودي بين البلدين, وإنشاء منطقة حرة مساحتها 10 ملايين متر مربع عند الحدود المشتركة, وتأهيل خطوط النقل بينهما إلى جانب تأهيل خدمات ميناء العقبة الأردني.
 
من جانبه أكد الحافظ أنه تم تثبيت إطار إستراتيجي للتعاون بين الأردن والعراق وتوثيق العلاقات على المستوى السياسي والاقتصادي وخلق مناخ يقوم على أساس الاحترام المتبادل بين البلدين بهدف تحقيق التكامل لما فيه مصلحة الشعبين.
 
وكان وزير المالية الأردني محمد أبو حمور قد أعلن قبل عدة أسابيع أن اللجنة العليا المشتركة ستبحث جميع الملفات العالقة بين البلدين وخاصة المالية منها, ومن بينها الديون الأردنية المترتبة على العراق والبالغة 1.3 مليار دولار.
_____________
مراسل الجزيرة نت 
المصدر : الجزيرة