عـاجـل: المغرب: تسجيل 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1431 والوفيات إلى 105

أوروبا تتحرك لفرض عقوبات على أميركا

قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد سيطلب من منظمة التجارة العالمية الأسبوع القادم منحه الحق في فرض عقوبات على بضائع أميركية فاتحا بذلك جبهة جديدة في معركة تجارية مع الولايات المتحدة.

وتأتي هذه الخطوة بعد انتهاء معركة بشأن الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب.

ومن المتوقع أن تنضم دول أخرى إلى التحرك الأوروبي الذي جاء عقب رفض منظمة التجارة لقانون أميركي يوزع على الشركات الأميركية الأموال التي يتم جمعها من رسوم مكافحة الإغراق. وقالت المنظمة إن القانون غير شرعي.

وقالت المتحدثة باسم المفوض التجاري الأوروبي باسكال لامي إنه لم يتقرر بعد حجم العقوبات التي يرغب الاتحاد الأوروبي في فرضها أو نوع البضائع التي تستهدفها. وأضافت أن الاتحاد سيتقدم بطلبه إلى المنظمة الاثنين أو الثلاثاء المقبلين بعدما انقضت مهلة لواشنطن لإلغاء القانون الذي يعرف بتعديل بيرد.

وفي السنوات الثلاث الماضية وزعت إدارة الرئيس جورج بوش نحو 710 ملايين دولار على شركات مختلفة بمقتضى البرنامج الذي أقره الكونغرس عام 2000.

والاتحاد الأوروبي هو أقوى من هدد بفرض هذه العقوبات بين دول أخرى كاليابان وكندا وأستراليا والبرازيل وشيلي والهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتايلاند والمكسيك.

وبعد تقديم الطلب لعقوبات انتقامية ومع افتراض اعتراض الولايات المتحدة عليه سيكون أمام محكمي المنظمة 60 يوما لتقرير ما إذا كان بالإمكان فرض عقوبات.

وسيبدأ الاتحاد الأوروبي بشكل تدريجي فرض عقوبات على بضائع أميركية ابتداء من مارس آذار إذا لم يغير الكونغرس قانونا تجاريا آخر مثار نزاع يمنح إعفاءات ضريبية للمصدرين قضت منظمة التجارة أيضا بأنه غير قانوني.

المصدر : وكالات