هيئة العون العربي تشارك في إعادة إعمار العراق

أعلنت هيئة العون العربي التي تضم ثماني مؤسسات تنمية عربية وطنية وإقليمية أنها ستسهم في مشاريع إعادة إعمار العراق بما في ذلك مشاريع البنية التحتية من خلال القروض والمنح التي تقدمها.

وقال أحمد حسين باقر مساعد المدير العام الأول لصندوق أبوظبي للتنمية وهو أحد مؤسسات الهيئة خلال مؤتمر صحفي في دبي إن "الصناديق العربية ستلعب دورا كبيرا، خاصة تجاه الأشقاء في العراق الذي يحتاج في الوقت الحالي إلى مشاريع ضخمة لإعادة تشكيل بنيته التحتية".

وأشار باقر إلى أن الندوة التي ستعقد في دبي في 20 سبتمبر/ أيلول الحالي ستكون الأولى من نوعها التي سيتم خلالها تقديم بيانات مشتركة عن نشاطات وحجم القروض التي قدمتها هذه المؤسسات لدول العالم المختلفة التي بلغت نحو 70 مليار دولار خلال مسيرتها التي امتدت من العام 1974 حتى الآن.

وتقدم هيئة العون العربي قروضا ميسرة بفوائد متدنية ولآجال يمكن أن تمتد إلى 30 عاما بالإضافة إلى تقديم منح لا ترد إلى الدول النامية بهدف المساهمة في مشاريع التنمية الحيوية لديها.

وتضم الهيئة صندوق أبوظبي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق السعودي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة.

تأجيل اجتماع للمستثمرين
من ناحية أخرى تقرر تأجيل اللقاء الذي كان مقررا عقده في الأسبوع الأول من الشهر الجاري بالقاهرة بين أعضاء اتحاد المستثمرين العراقيين برئاسة رعد الحمداني وعدد كبير من رجال الأعمال المصريين لمناقشة استئناف حركة النشاط التجاري بين الطرفين إلى موعد لم يحدد بعد.

وعزت مصادر باتحاد المستثمرين العرب أسباب التأجيل إلى تعذر الاتصال برجال الأعمال العراقيين، نظرا لتعطل خطوط الاتصالات بالعراق إضافة إلى التوترات الأخيرة هناك التي حالت دون إتمام إجراءات السفر إلى مصر.

المصدر : وكالات