ميس: مصر تبحث تزويد إسرائيل بالغاز

حقل غاز في جنوب غرب القاهرة
ذكرت نشرة ميدل إيست إيكونوميك سيرفي (ميس) في عددها أن الشركة المصرية العامة للبترول استأنفت المفاوضات مع شركة الكهرباء الإسرائيلية لتزويدها بالغاز بعد ثلاث سنوات على تعليق هذه المحادثات.

ونقلت النشرة في عددها الذي يصدر بعد يوم الاثنين عن رسالة من رئيس الشركة المصرية إبراهيم صالح إلى الشركة الإسرائيلية أن شركته مستعدة لتزويد الأخيرة بواسطة إيست ميديترانيان غاز كمبني بسبعة مليارات متر مكعب سنويا على مدى 20 عاما عبر خط أنابيب بحري لنقل الغاز ينطلق من العريش.

وأضافت النشرة المتخصصة الصادرة في نيقوسيا أن السلطات الإسرائيلية تعتزم التوصل إلى اتفاق مع المصريين بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية الشهر الماضي أن إسرائيل ستشتري الغاز من مصر وليس من شركة بريتش غاز البريطانية العاملة لحساب السلطة الفلسطينية قبالة شاطئ غزة.

وكانت المفاوضات بين مصر وإسرائيل بشأن الغاز الطبيعي بدأت في أبريل/ نيسان 2000 لكنها علقت مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في سبتمبر/ أيلول من السنة ذاتها. وشهدت العلاقات بين مصر وإسرائيل اللتين وقعتا معاهدة سلام في العام 1979 فتورا كبيرا بسبب القمع الإسرائيلي للانتفاضة.

المصدر : الفرنسية