مصر تسعى للاستمرار في التصدير إلى العراق

أعلن وزير التجارة الخارجية المصري يوسف بطرس غالي اليوم الجمعة عن رغبة بلاده في إنعاش صادراتها التي كانت مزدهرة من قبل إلى العراق في وقت قريب، وأضاف أن رجال أعمال من البلدين يبحثون التبادل التجاري.

وقال غالي إن إجمالي قيمة صادرات مصر إلى العراق حتى بدء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة كان يبلغ 800 مليون دولار سنويا، وهو ما يمثل نسبة كبيرة من صادرات مصر غير النفطية التي تبلغ قيمتها نحو خمسة مليارات دولار سنويا.

وأضاف أن الصادرات توقفت تماما الآن مشيرا إلى أن عددا من رجال الأعمال العراقيين زار مصر وأن عددا من رجال الأعمال المصريين اجتمع مع رجال أعمال عراقيين في الأردن.

وأعرب الوزير على هامش مؤتمر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في القاهرة اليوم عن أمله في إنعاش الصادرات للعراق في وقت قريب لكنه لم يحدد متى يمكن أن تستأنف الصادرات.

وأشار إلى أن صادرات مصر إلى العراق كانت تتضمن في السابق مواد غذائية ومعدات وكيماويات وأسمدة ومنتجات هندسية.

وبين غالي أنه إضافة إلى صادرات المنتجات المصرية التي كانت تبلغ 800 مليون دولار، أعادت مصر تصدير سلع غير مصرية للعراق بلغت قيمتها نحو 700 مليون دولار سنويا.

وقال إنه يأمل عندما تصبح في العراق حكومة فاعلة في التمكن من التوجه لزيارة وزير التجارة العراقي، مشيرا إلى اتصالاته مع وزير التجارة الحالي ومع مسؤولين آخرين طالبوا ببعض الوقت لإعادة تنظيم أنفسهم.

واعتبرت دول عربية منها مصر مجلس الحكم العراقي الذي عينته الولايات المتحدة خطوة في الاتجاه الصحيح لكنها لم تعترف به تماما خوفا من أن يعتبر ذلك مساندة للاحتلال.

وقد اتخذ المجلس خطوة نحو اكتساب الشرعية الدولية في سبتمبر/ أيلول الجاري عندما شغل مندوبه مقعد العراق الشاغر في اجتماعات الجامعة العربية.

المصدر : رويترز