بنك الكويت مدعو لفتح فرع في العراق

مبنى بورصة الكويت
أفادت مصادر مصرفية في دبي اليوم الثلاثاء أن بنك الكويت الوطني من بين البنوك التي تلقت دعوة من العراق لفتح فرع في البلاد.

وأوضحت المصادر أن ممثلي سلطة الاحتلال الأنغلوأميركي في العراق أبلغوا الدعوة للرئيس التنفيذي للبنك إبراهيم دبدوب على هامش اجتماعات البنك وصندوق النقد الدوليين في دبي. وقالت المصادر إن المسألة قيد البحث والدراسة.

وأعلن العراق في الاجتماع أنه يفتح أبوابه أمام الاستثمارات الأجنبية وأنه سيمنح تراخيص لستة بنوك أجنبية من أجل دخول سريع للعمل في البلاد.

ويعتبر بنك الكويت الوطني -وهو أحد أكبر البنوك الكويتية- جزءا من كونسورتيوم بقيادة جي بي مورغان تشيس يؤسس بنك التجارة في العراق. ويشمل الكونسورتيوم أيضا بنك ستاندرد تشارترد البريطاني وملنيوم بنك البولندي. وسجل سهم بنك الكويت استقرارا عند 1.360 دينار.

وكان دبدوب قد قال في وقت سابق في ندوة على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين إن البنوك العربية تحتاج على وجه السرعة لإجراء إعادة هيكلة وإصلاحات.

ورأى أن البنوك العربية تعكس صورة الاقتصاديات العربية، موضحا أنها صغيرة بشكل عام وأن تنوع منتجاتها غير مناسب وأنها تقيدها اللوائح والإجراءات الحمائية وتفتقر إلى السبل اللازمة كي تصبح بحق مؤسسات إقليمية.

المصدر : رويترز