سنو يزور الأردن ويشيد بأداء الاقتصاد

جون سنو (أرشيف)
التقى وزير الخزانة الأميركي جون سنو مع نظيرة الأردني ميشيل مارتو اليوم الأربعاء حيث تم بحث جهود عمان في محاربة ما يسمى بتمويل الإرهاب.

وقال بيان للسفارة الأميركية في عمان إن اللقاء الذي يأتي في إطار زيارة قصيرة للأردن، تناول الأوضاع الاقتصادية الإقليمية والعالمية بما فيها الأداء الاقتصادي القوي للأردن خاصة في ظل التطورات الإقليمية.

وطالب البنك المركزي الأردني في وقت سابق المصارف الأردنية بتجميد أي تعاملات مع ست شخصيات سياسية من حركة حماس وخمس جمعيات فلسطينية في الخارج غير أنه عاد وألغى هذا القرار.

وقرر الرئيس الأميركي جورج بوش تجميد أرصدة هذه الشخصيات والجمعيات يوم 22 أغسطس/ آب الماضي في إطار تعزيز العقوبات المالية على حركة حماس.

وجرى خلال اللقاء بين الوزيرين بحث أهمية الإصلاحات الاقتصادية الرامية إلى تحقيق اقتصاد السوق الحر إلى جانب الأوضاع الاقتصادية الإقليمية والعالمية.

كما بحث الوزيران التعاون الأميركي مع المنطقة لتعزيز التجارة الحرة والسياسات المالية المستدامة وتطوير القطاع المالي في الشرق الأوسط.

وأشاد سنو بأداء الاقتصاد الأردني معتبرا أنه أصبح مثالا للسياسيات الاقتصادية والمالية في المنطقة. وكان سنو قد بدأ يوم الأحد جولة تستغرق عشرة أيام في الشرق الأوسط وآسيا تنتهي بمشاركته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في دبي التي تبدأ الخميس المقبل.

ويعد الأردن واحدا من أكثر الدول استفادة من المساعدات الاقتصادية الأميركية.

ووقع وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مايو/ أيار مساعدة اقتصادية بقيمة 700 مليون دولار للأردن إضافة إلى 250 مليون دولار من المساعدة الاقتصادية المرتقبة لعام 2003 كتعويض مالي عن آثار الحرب الأميركية على العراق.

المصدر : الفرنسية